:: منتدى شبابنا ::

أدب المقابر المصرية القديمة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أدب المقابر المصرية القديمة 829894
ادارة المنتدي أدب المقابر المصرية القديمة 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

:: منتدى شبابنا ::

أدب المقابر المصرية القديمة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أدب المقابر المصرية القديمة 829894
ادارة المنتدي أدب المقابر المصرية القديمة 103798

:: منتدى شبابنا ::

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
:: منتدى شبابنا ::

منتدى الشباب منتدى متكامل به كل ماتتمناه به اقسام للكمبيوتر اقسام للترفيه المرئيات قسم للخريجين الطلبة المنتدى الاسلامى قسم الديكور والكثير الكثير


    أدب المقابر المصرية القديمة

    braveheart
    braveheart
    ملازم اول
    ملازم اول


    ذكر
    عدد الرسائل : 80
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 38
    تاريخ التسجيل : 03/06/2008

    أدب المقابر المصرية القديمة Empty أدب المقابر المصرية القديمة

    مُساهمة من طرف braveheart الخميس يونيو 05, 2008 4:26 am

    بدأت، مع نهاية الأسرة الخامسة، تظهر نصوص دينية طويلة تعرف "بمتون الأهرام"؛ وقد شوهدت أول الأمر في هرم الملك أوناس بمنطقة سقارة.

    ويتكون مثل هذا النص من مئات التعويذات التي تتحدث عن موت ودفن وحماية الملك وبعثه في العالم الآخر.

    ومنذ ذلك العصر، فصاعدا؛ استخدمت تعاويذ القرابين، التي كانت نصوصا جُعلت بغرض التلاوة أثناء تقديم القرابين. وقد استخدمت تلك التعاويذ كثيرا وبشكل واسع على الأبواب الوهمية واللوحات وتوابيت الأفراد أو الشخصيات الملكية؛ مثل تابوتي الملكة "كاويت" والملكة "أشاعيت".

    ومع بداية عصر الدولة الوسطى، أو ربما قبل ذلك، أصبحت الأدوات الجنائزية تزين بتعاويذ شخصية جديدة تعرف باسم "متون التوابيت"، لأنها كانت غالبا تنقش على التوابيت؛ مثل تابوت الوزير"داجي".

    وكانت متون التوابيت تحتوي أيضا على نوع جديد من النصوص الجنائزية تحت مسمى "دليل العالم الآخر"، وقد أمدت المتوفى بأوصاف لمختلف الأماكن في العالم الآخر؛ مع الكلمات التي تعين روح المتوفى في المرور من خلالها بسلام. ومن أكثر تلك "الأدلة" تعقيدا، ذلك الدليل الذي يزين تابوت الجنرال "سبي"؛ ويسمى "كتاب الطريقين".

    وبداية من عصر الانتقال الثاني فصاعدا، أصبحت النصوص الجنائزية تقسم إلى عدد من المؤلفات المميزة المنفصلة.

    وخلال عصر الدولة الحديثة، من الأسرة الثامنة عشرة، وحتى الأسرة الحادية والعشرين، ظهرت نصوص كتاب العالم الآخر العامرة بالرسوم الإيضاحية؛ على جدران المقابر وفي البرديات: تعقبها نسخ كاملة الرسوم الإيضاحية من كتاب الموتى وغير ذلك من النصوص الدينية.

    وفي ذات الوقت، فإن جدران المعابد قد غطيت بمشاهد طقسية وأشكال تصويرية. وكذلك، فإن مؤلفا جنائزيا يعرف باسم "طقس فتح الفم" قد طور في عصر الدولة الحديثة.

    ويتكون ذلك الطقس من75 مشهدا وفعلا كانت تمكِّن الكاهن من المساعدة في إعادة الحياة للأجزاء المختلفة من جسد المتوفى؛ عبر تمثاله.






    الأدب المصري










    المكتبة


    أسطورة إيزيس وأوزوريس
    مقال









    قاموس المصطلحات


    الكا

    تعرف الكا على أنها القوة الحيوية التى تسكن الجسم أثناء حياته وتنفصل عنه عند الممات، وهى تساعد البا على التعرف على المتوفى وتتحد معه فى العالم الآخر.






    كتاب الموتى

    مجموعة من التعاويذ الجنائزية كتبت على ورق البردى لتوضع مع المتوفى فى المقبرة بغرض إرشاده عبر رحلته فى العالم الآخر.






    هرم

    تمثال في هيئة عمود مربع من حجر في قمته رأس أو تمثال نصفى، دائماً هيرميس، كان يستخدم كعلامة للحدود فى اليونان القديم و لغرض الزخرفة فى العصور المتاخرة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 2:48 pm