:: منتدى شبابنا ::

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
:: منتدى شبابنا ::

منتدى الشباب منتدى متكامل به كل ماتتمناه به اقسام للكمبيوتر اقسام للترفيه المرئيات قسم للخريجين الطلبة المنتدى الاسلامى قسم الديكور والكثير الكثير


    تقارير رسمية تؤكد تلوث الغذاء وتسببه فى انتشار الأورام السرطانية

    شاطر
    avatar
    القبطان
    نقيب
    نقيب

    ذكر
    عدد الرسائل : 113
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 183
    تاريخ التسجيل : 17/05/2008

    تقارير رسمية تؤكد تلوث الغذاء وتسببه فى انتشار الأورام السرطانية

    مُساهمة من طرف القبطان في الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 5:06 pm


    القاهرة - تعد قضية تلوث الغذاء في مصر من أهم القضايا الملحة التي يجب أن ينظر لها بعين الاعتبار مع تكاتف جميع الجهود من اجل وضع حد لهذه الكارثة .
    فالغذاء الملوث يعد أحد أهم معوقات التنمية لما له من أثار خطيرة على صحة المواطن حيث يعوقه عن العمل والانتاج من جانب ولما يصرف عليه من أموال طائلة فى سبيل العلاج من الأمراض الناتجه عن تلوث الغذاء من جانب أخر .
    وكشف أحد التقارير الحكومية والصادر مؤخرا عن المجلس القومية المتخصصة شعبة الخدمات الصحية والسكان والذي جاء تحت عنوان «سلامة الغذاء وجودته»عن خطورة العديد من المركبات الكيميائية التى تنتشر فى البيئة المصرية مثل مركبات «الدايوكسينات» التى تحتوى على درجة عالية من السمية التى تسبب الإصابة بالأورام السرطانية، خاصة سرطان الثدى عند النساء، وتشوهات الأجنة.
    ولفت التقرير إلى أن «انتشار مركبات (الدايوكسين) يعود إلى الانبعاثات الناتجة عن أدخنة المحارق الخاصة بمخلفات المدن والمستشفيات ومصانع الورق والبلاستيك وصهر المعادن».
    وكشف تقرير حكومى حديث صادر عن المجالس القومية المتخصصة عن «زيادة استخدام الهرمونات فى مزارع الدواجن والماشية سواء كانت طبيعية أو مصنعة لزيادة أوزان الحيوانات والطيور، التى يؤدى ترسب متبقياتها فى اللحوم والألبان إلى التسبب فى إصابة الإنسان بالأورام السرطانية».
    وشدد التقرير على خطورة المبيدات المستخدمة فى مجالات الزراعة والصحة العامة للقضاء على الآفات الزراعية، لافتا إلى أن الخطورة تكمن فى متبقيات المبيدات على التربة والسلع الغذائية، مشيرا إلى تأثير هذه المركبات الكيماوية على الجهاز العصبى والكبد والتنفس والتشنج مما يؤدى إلى الوفاة.
    ورصد التقرير انتشار المواد الملوثة للغذاء والتى تصيب الإنسان بالأورام السرطانية وتشوهات الأجنة والأمراض التناسلية فى العديد من المنتجات ومصادر التلوث المحيطة بالمواطن المصرى.
    وقسم التقرير مخاطر الغش فى الغذاء إلى الأخطار الميكروبيولوجية والكيميائية والمتسببة بشكل مباشر فى الإصابة بالأمراض المزمنة كالتيفود وأمراض الكبد والفشل الكلوى والتسمم الغذائى.
    وأرجع التقرير زيادة تلوث الغذاء إلى عدة عوامل أهمها الاعتماد على الوجبات السريعة
    والجاهزة للاستهلاك واتباع الطرق الخاطئة للتخزين والتنظيف وطهى الطعام، وانخفاض مستوى النظافة والمهارة التدريبية للعاملين فى مجال التغذية وعدم اهتمام وسائل الإعلام بنشر أهمية الغذاء الجيد، إضافة إلى عدم كفاية التشريعات المختصة بضمان سلامة الغذاء، كما أن أغذية الشارع تمثل مشكلة كبيرة من التلوث وعدم مأمونية هذه الأغذية.
    وأوضح التقرير أن تلوث الغذاء فى مصر أصبح من العوامل المؤثرة على بالسلب على قطاع السياحة بشكل كبير فى الفترة الأخيرة. وفى هذا السياق لفت التقرير إلى امتناع الكثير من السائحين عن تناول الطعام والشراب فى بعض الأماكن طبقا للتوصيات الواردة إليهم من بلادهم، بسبب إصابة بعض الأفواج السياحية بالتسمم الغذائى أو بأمراض منقولة عن طريق الطعام.
    وأكد التقرير أن النظم الحالية للرقابة على الأغذية فى حاجة ماسة لإدخال عدد من التحسينات عليها لتحقيق أقصى قدر من الحماية للمستهلك، مطالبا بدمج الرقابة على المنتجات بداية من إنتاجها حتى الاستهلاك من خلال منهج شامل ومتكامل يمتد من الزراعة إلى المائدة، منتقدا النظام التقليدى فى الرقابة المتمثل فى فحص المنتج النهائى، وهو ما يعتبر مكلفا إلى حد كبير عند اكتشاف تلوث المنتج وضرورة التخلص منه.
    يشار الى أن هذا التقرير ليس الأول من نوعه الذي يحذر من خطورة تلوث الغذاء في مصر حيث حذر تقرير سابق للمجلس القومي للانتاج والشئون الاقتصادية من تلوث الغذاء في مصر مشيرا إلي ما يسببه من أمراض بكتيرية وفيروسية وطفيلية مزمنة وحادة وأمراض الصيف والعدوي بفيروس التهاب الكبد الوبائي "أ"وزيادة حالات الاصابة بالاورام السرطانية والفشل الكلوي والكبدي.
    وأكد تقرير المجلس القومي للسكان الذي جاء تحت عنوان "سلامة الغذاء ذي الاصل الحيواني" ان الحيوانات تذبح في مجازر تنقصها الاشتراطات الصحية الاولية ويوجد في مصر حوالي 427 مجزراً منها 9 مجازر آلية وبقية المجازر تعتبر بؤراً للتلوث ويفتقر معظمها للصرف الصحي وتذبح الحيوانات علي الارض الملوثة غالباً بالروث مما يؤدي الي تلوث اللحوم.
    وأثبتت الابحاث العلمية ان متوسط عدد الميكروبات بعد السلخ يصل الي 216 ميكروباً في سنتيمتر واحد من سطح الذبيحة ويتم ذبح 30 من الحيوانات خارج المجازر ليهرب أصحابها من الكشف الطبي والرقابة الصحية.

    المصدر : صحيفة الشروق

    mema
    مشرف برتبة (وكيل وزارة)
    مشرف برتبة (وكيل وزارة)

    انثى
    عدد الرسائل : 540
    العمل/الترفيه : طالبة
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 826
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    بطاقة الشخصية
    الاسم ثلاثى: النشاط
    العمر :

    رد: تقارير رسمية تؤكد تلوث الغذاء وتسببه فى انتشار الأورام السرطانية

    مُساهمة من طرف mema في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 2:00 pm

    يارب يكون مع كل الناس والله يارب يحفظ كل النا س

    وشكرااااااااااااااااا جدااااااا علي الموضوع
    avatar
    القبطان
    نقيب
    نقيب

    ذكر
    عدد الرسائل : 113
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 183
    تاريخ التسجيل : 17/05/2008

    رد: تقارير رسمية تؤكد تلوث الغذاء وتسببه فى انتشار الأورام السرطانية

    مُساهمة من طرف القبطان في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 4:38 pm

    العفو وشكرا على مرورك اللى نور الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يناير 21, 2018 7:35 pm