مقدمة Introduction
من تعامل قديما مع لغة مثل Quick BASIC او C فسيعرف مدى المعاناه فى برمجة النوافذ والتى وجدها ان ذاك فلكى تقوم ببناء تطبيق له واجهة رسومية يعمل مثلا على ال DOS كان يجب عليك ان تقوم برسمها من الصفر اى ان كل ما امامك هو شاشة سوداء تقوم انت بتلوينها وطباعة النصوص عليها وهكذا حتى تنتج معك النافذة او مربع الحوار الذى تواجه به المستخدم
زمان للتسهيل كان المبرمج ينشئ دالة او برنامج فرعى معين ويقوم باستدعائه مع تمرير القيم المناسبة له حتى لا يقوم بتكرار كتابة الكود اكثر من مرة وهذه هى الفكرة التى تعتمد عليها ادوات الاكتيف اكس
اذا ما هى الاكتيف اكس او ال Active control
هى تجميع مجموعة من الدوا والفصائل( الفصائل هى مجموعة من الدوال والبيانات مجمعة فى عنصر واحد) تمكن المبرمج من الوصول اليها لاداء وظيفة معينه فى برنامجه دون الاضطرار الى اعادة كتابة كل تلك الدوال فى كل مرة
وبذلك نعرف ان كل عمل المبرمج هو امرار بعذ البيانات الى تلك الادوات للحصول على نتائج المعالجة اما فى صورة بيانات اخرى مرتدة او فى صورة مرئية كالرسم على الشاشة
وبذاك يتضح لنا الفرق بين المبرمج والمصمم فمصمم الاداه هو من يحدد طريقة استخدامها بالنسبة للمبرمج اذا هو اعلى منه كفائة وخبرة
لمحة تاريخية عن ال Active x
بدات Microsoft فى تطوير الاكتف كنترول منذ تصميمها لمفهو الربط والدمج OLE وصدور الاصدار الاول منه عام 1991 OLE 1.0 كان يعنى وجود وثيقة مع احتوائها على اشياء اخرى مثل النصوص والصور والرسومات البيانية وفى نفس العام قدمت الاصدار الثانى OLE 2.0 مع تقديم بعض التحسينات مثل مثل السحب والافلات والتعامل ع الحافظة CLIP Board والربط وما الى اخره
ويمكن تقسيم البرامج بالنسبة لاستخدام الاكتيف اكس
1- Container
وهو برنامج يسمح بالحتواء كائنات بداخله مثل برامج الاوفي ( وورد اكسل )
2- Mini Server
وهو برنامج لا يعمل بشكل من فصل وليعمل يجب اضافته الى برامج اخرى كمساعد الوورد
3- Server
وهو برنامج يسمح بتصدير كائن منه ويعمل بشكل منفصل
3- Container & server
وهو برنامج يستقبل عناصر من برامج اخرى فيسمى Container وايضا يصدر كائنات لبرامج اخرى فيسمى Server مثل برنامج 3D studio max
يمكن تصميم برامج الاكتيف اكس باستخدام الفيجوال بيسيك بدا من الاصدار الخامس واقواهم السى ++
لكى تقوم بتصميم اداه اكتيف اكس قم بفتح مشروع جديد واختر Active x control بدلا من Standard Exe وستظهر لك نموزج ياخذ شكل الفورم Border style = fixed single وهذه الواجهة هى التى ستظهر فى البرنامج الذى سيحتويها ولكى تقوم بترجمة المشروع الى OCX اختر من قائمة File make project.ocx وتحدد مكان الاداه وبعد ذلك يمك استدعائها بالطريقة المعتادة من components واختر browse ثم حدد مكان الاداه الذى حفظتها به ثم اضغط على موافق لتظهر لك على شريط الادوات ويمكن رسمها على النموزج
ولكن يجب ان تعرف قبل البدئ معنا فى التصميم كيفية التعامل مع الفصائل Classes ودوال الاى بى اى حتى لا تجد صعوبة فى الشرح
من تعامل قديما مع لغة مثل Quick BASIC او C فسيعرف مدى المعاناه فى برمجة النوافذ والتى وجدها ان ذاك فلكى تقوم ببناء تطبيق له واجهة رسومية يعمل مثلا على ال DOS كان يجب عليك ان تقوم برسمها من الصفر اى ان كل ما امامك هو شاشة سوداء تقوم انت بتلوينها وطباعة النصوص عليها وهكذا حتى تنتج معك النافذة او مربع الحوار الذى تواجه به المستخدم
زمان للتسهيل كان المبرمج ينشئ دالة او برنامج فرعى معين ويقوم باستدعائه مع تمرير القيم المناسبة له حتى لا يقوم بتكرار كتابة الكود اكثر من مرة وهذه هى الفكرة التى تعتمد عليها ادوات الاكتيف اكس
اذا ما هى الاكتيف اكس او ال Active control
هى تجميع مجموعة من الدوا والفصائل( الفصائل هى مجموعة من الدوال والبيانات مجمعة فى عنصر واحد) تمكن المبرمج من الوصول اليها لاداء وظيفة معينه فى برنامجه دون الاضطرار الى اعادة كتابة كل تلك الدوال فى كل مرة
وبذلك نعرف ان كل عمل المبرمج هو امرار بعذ البيانات الى تلك الادوات للحصول على نتائج المعالجة اما فى صورة بيانات اخرى مرتدة او فى صورة مرئية كالرسم على الشاشة
وبذاك يتضح لنا الفرق بين المبرمج والمصمم فمصمم الاداه هو من يحدد طريقة استخدامها بالنسبة للمبرمج اذا هو اعلى منه كفائة وخبرة
لمحة تاريخية عن ال Active x
بدات Microsoft فى تطوير الاكتف كنترول منذ تصميمها لمفهو الربط والدمج OLE وصدور الاصدار الاول منه عام 1991 OLE 1.0 كان يعنى وجود وثيقة مع احتوائها على اشياء اخرى مثل النصوص والصور والرسومات البيانية وفى نفس العام قدمت الاصدار الثانى OLE 2.0 مع تقديم بعض التحسينات مثل مثل السحب والافلات والتعامل ع الحافظة CLIP Board والربط وما الى اخره
ويمكن تقسيم البرامج بالنسبة لاستخدام الاكتيف اكس
1- Container
وهو برنامج يسمح بالحتواء كائنات بداخله مثل برامج الاوفي ( وورد اكسل )
2- Mini Server
وهو برنامج لا يعمل بشكل من فصل وليعمل يجب اضافته الى برامج اخرى كمساعد الوورد
3- Server
وهو برنامج يسمح بتصدير كائن منه ويعمل بشكل منفصل
3- Container & server
وهو برنامج يستقبل عناصر من برامج اخرى فيسمى Container وايضا يصدر كائنات لبرامج اخرى فيسمى Server مثل برنامج 3D studio max
يمكن تصميم برامج الاكتيف اكس باستخدام الفيجوال بيسيك بدا من الاصدار الخامس واقواهم السى ++
لكى تقوم بتصميم اداه اكتيف اكس قم بفتح مشروع جديد واختر Active x control بدلا من Standard Exe وستظهر لك نموزج ياخذ شكل الفورم Border style = fixed single وهذه الواجهة هى التى ستظهر فى البرنامج الذى سيحتويها ولكى تقوم بترجمة المشروع الى OCX اختر من قائمة File make project.ocx وتحدد مكان الاداه وبعد ذلك يمك استدعائها بالطريقة المعتادة من components واختر browse ثم حدد مكان الاداه الذى حفظتها به ثم اضغط على موافق لتظهر لك على شريط الادوات ويمكن رسمها على النموزج
ولكن يجب ان تعرف قبل البدئ معنا فى التصميم كيفية التعامل مع الفصائل Classes ودوال الاى بى اى حتى لا تجد صعوبة فى الشرح