:: منتدى شبابنا ::

أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم 829894
ادارة المنتدي أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

:: منتدى شبابنا ::

أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم 829894
ادارة المنتدي أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم 103798

:: منتدى شبابنا ::

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
:: منتدى شبابنا ::

منتدى الشباب منتدى متكامل به كل ماتتمناه به اقسام للكمبيوتر اقسام للترفيه المرئيات قسم للخريجين الطلبة المنتدى الاسلامى قسم الديكور والكثير الكثير


    أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم

    صابر المنياوى
    صابر المنياوى
    رائد
    رائد


    عدد الرسائل : 181
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 15/05/2008

    أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم Empty أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم

    مُساهمة من طرف صابر المنياوى الجمعة مايو 23, 2008 11:38 pm

    استعرضنا في المقال السابق بعض أسباب الأزمة المرورية الخانقة التي صنعت مأساة عجيبة دون داع‏,‏ وانتهينا إلي ضرورة تخطيط أماكن الانتظار وتمييز الأماكن غير المسموح بالانتظار فيها‏,‏ وإلزام قادة السيارات بمعرفة قواعد وآداب المرور من خلال امتحانات جادة‏,‏ والاهتمام بمصافي‏Filters‏ الخروج من الطريق الرئيسي‏(‏ إلي اليمين واليسار‏)‏ والإكثار منها والإلزام بها‏.‏

    ونواصل مناقشة أسباب الأزمة المرورية وسبل تجاوزها‏:‏
    مما يعرقل المرور ويقلل انسياب حركة السيارات وجود الكثير من البلاعات علي يمين ويسار أغلب الشوارع‏,‏ والغريب أن الادارات المحلية لم تصل بعد إلي طريقة لضبط ارتفاع هذه البلاعات لتكون في مستوي الشارع‏!.‏ وهذه البلاعات تتسبب في إهدار ما يقرب من ربع مساحة الطريق‏..‏ إذ يتجنبها قادة السيارات حماية لمركباتهم‏.‏ وهناك أيضا محطات حافلات النقل الجماعي‏..‏ وهذه ينبغي تدبير مساحات لها خارج مسار الطريق ومنع الوقوف في حارات السير الطوالي‏,‏ كذلك يجب تحديد أماكن شبيهة لسيارات الأجرة بحيث يمنع الوقوف المفاجيء لهذه السيارات في الأماكن التي تحلو لقادتها‏..‏ فكثيرا ما نفاجأ بوقوفهم في أماكن خطرة تعطل حركة السير وتسبب الحوادث أحيانا‏,‏ وهذه الأماكن الخطرة ينبغي تمييزها باللون الأصفر وتحرير مخالفات فورية لمن يتجرأ عليها‏.‏
    صابر المنياوى
    صابر المنياوى
    رائد
    رائد


    عدد الرسائل : 181
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 15/05/2008

    أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم Empty رد: أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم

    مُساهمة من طرف صابر المنياوى الجمعة مايو 23, 2008 11:39 pm

    ومن أسوأ ما يعرقل حركة المرور عدم وجود آلية لسرعة التصرف في حالات الحوادث والتصادم‏,‏ وفي أغلب دول العالم نجد شرطة المرور حاضرة‏(‏ في لمح البصر‏),‏ ونجد مع قائد السيارة بطاقة بيانات يقوم بتعبئتها وإعطائها لزميله‏(‏ في التصادم‏)‏ دون مشاجرة أو تعطيل‏,‏ لأن القانون صريح وسريع التطبيق ولا يستطيع أحد أيا كان مركزه الافلات منه‏..‏ كما أن شركات التأمين تقوم بدورها بسلاسة وسرعة ودون تعقيد‏.‏ وقد تعجبت عندما رأيت العديد من حوادث التصادم في بعض دول الخليج‏,‏ حيث يتصافح قائدا المركبتين ويهنئا بعضهما علي السلامة من التصادم‏,‏ وتسير الإجراءات بكل لطف وسلاسة وسرعة دون تعطيل للمرور‏,‏ ودون شجار‏.‏ ألم يحن الوقت لتفعيل عمليات التأمين علي السيارات وتحمل شركات التأمين لمسئولياتها؟‏!.‏

    وهناك أيضا إشغالات الطريق‏,‏ مثل مواد البناء ونواتج الحفر والهدم للمنشآت التي تقع علي الطرق‏,‏ فهذه تسبب عراقيل خطرة‏.‏ والواجب منع أصحاب المنشآت من تكديس المواد أو المخلفات بالشارع‏,‏ أو فرض رسوم كبيرة عليهم‏(‏ إن كانت حركة المرور تسمح بالتكدس المؤقت‏)‏ لإرغامهم علي سرعة إزالتها‏..‏ كما ينبغي منع أعمال الحفر وصيانة الجسور وغيرها إلا في ساعة متأخرة من الليل‏..‏ وهذه كلها حلول عملية بسيطة لا تكلف كثيرا إن وجدت الارادة والرغبة في إنهاء مأساة المرور‏.‏ ونقترح أن تقوم الادارات المحلية باقتناء مقطورات متوسطة الحجم ــ يسهل جرها بواسطة جرار أو سيارة تأجر للقائمين بأعمال البناء والهدم بأجر رمزي للتخزين فيها والتخلص مما فيها كلما امتلأت بدلا من التجرؤ علي الشوارع‏.‏
    صابر المنياوى
    صابر المنياوى
    رائد
    رائد


    عدد الرسائل : 181
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 15/05/2008

    أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم Empty رد: أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم

    مُساهمة من طرف صابر المنياوى الجمعة مايو 23, 2008 11:39 pm

    ومن مسببات أزمة المرور أن النوادي الرياضية ــ رغم سعتها ــ تسهم في شل حركة المرور في محيطها في فصل الصيف لأن روادها يتركون سياراتهم أمامها وحولها‏..‏ وفي الدنيا كلها تلزم كل منشأة بتدبير أماكن انتظار لسيارات روادها‏,‏ وعندما كنت أدرس في الولايات المتحدة وتم بناء مسجد بالمدينة رفضت سلطات الولاية التصريح باستخدامه قبل تدبير مكان لكل السيارات المتوقع وجودها في صلاة الجمعة بالذات‏,‏ وتم ذلك بالفعل قبل افتتاح المسجد‏.‏ والواجب إلزام النوادي بتدبير أماكن داخلها ومنع الانتظار في الشوارع‏..‏ لأن الراحة التي تحصل عليها القلة من أعضاء النادي تكون علي حساب الكثرة من المواطنين المعذبين من التكدس والحر وتعطيل المصالح‏.‏

    هناك العديد من الميادين التي لا تخلو من الزحام لأنها بمثابة عنق زجاجة‏,‏ وبعضها يحتاج إلي‏(‏ جراحة‏)‏ كحل وحيد‏,‏ وهي إنشاء نفق لفك الاشتباك‏..‏ ولنضرب مثالا بشارع الخليفة المأمون وميدان العباسية‏:‏ لماذا لا تنشيء جامعة عين شمس نفقا للمشاة بين قسمي الجامعة؟‏..‏ ولماذا لا ينشيء مدخل للجامعة في شارع لطفي السيد؟‏..‏ بل لماذا لم يستفد مصممو جسر أكتوبر من مروره داخل الجامعة بإنشاء منزل أو مطلع أو كليهما إلي داخل الجامعة؟‏.‏ إن آلاف السيارات وعشرات الآلاف من الطلاب يدخلون ويخرجون من هذه الجامعة يوميا‏.‏ ووجود منافذ متعددة سوف يقلل الضغط علي الميدان‏,‏ ولن يضر شيئا آخر‏.‏ وتستطيع الحكومة أن تنشيء العديد من الأنفاق دون تكلفة بإنشاء محلات علي جانبي النفق وبيعها‏..‏ كما لاحظت في مدن عديدة مثل استانبول‏.‏ وهناك تقاطعات وميادين يصلح لها نظام الدوار‏(‏ أو الصينية‏),‏ مثل تقاطع المطار مع الكلية الحربية المكتظ بالمرور علي الدوام‏..‏ رغم سعة المكان‏,‏ فوجود دوار واسع ومصفاة‏(‏ ملزمة‏)‏ لكل اتجاه جانبي‏,‏ مع تعويد قادة السيارات علي أن الأولوية للقادم من اليسار يمكن أن يسهم كثيرا في سيولة المرور في هذا الميدان الحيوي‏,‏ وغيره‏.‏
    ومن التصرفات التي تعرقل انسياب حركة المرور يمكن التغلب عليها هي قيام النظافة بجمع الأتربة ووضعها في عربات تدفع باليد أثناء ذروة الازدحام بالنهار‏..‏فكثيرا ما يفاجأ قائد السيارة الذي يتجاوز المركبة التي أمامه بهذه العربات والعمال المساكين الواقفين في قلب الخطر‏..‏ لماذا لا يخصص وقت مناسب لذلك في ساعة متأخرة من الليل أو عند بزوغ الفجر‏,‏ مع منح هؤلاء العمال الحوافز المناسبة؟‏!.‏
    صابر المنياوى
    صابر المنياوى
    رائد
    رائد


    عدد الرسائل : 181
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 15/05/2008

    أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم Empty رد: أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم

    مُساهمة من طرف صابر المنياوى الجمعة مايو 23, 2008 11:40 pm

    وهناك أيضا مشكلة الباعة الجائلين الذين يفترشون الشوارع‏,‏ خصوصا عندما توجد سوق في أحد أيام الأسبوع ــ مثل سوق‏(‏ الخميس‏)‏ بالمطرية‏,‏ حيث تشل حركة المرور‏,‏ ويختلط الحابل بالنابل ويزيد قادة حافلات الميني باص الطين بلة بالسير في الاتجاه المخالف هربا من الزحام فيتسببون في إغلاق الاتجاهين ومن السهل طبعا إلزام الباعة بالابتعاد عن نهر الطريق وتوقيع عقاب فوري رادع علي قادة السيارات المخالفة‏.‏ ومشكلة الباعة الجائلين لا تحل بأساليب الطرد ومصادرة البضائع‏,‏ فهم مواطنون يبحثون عن أرزاقهم‏,‏ والجمهور يحتاج إليهم‏..‏ والواجب علي الادارات المحلية البحث في إنشاء عدد من الأسواق الشعبية في الأحياء المختلفة‏,‏ بتوفير مساحات خالية وتخطيطها ووضع نظام للنظافة الذاتية وتخصيصها لهؤلاء الباعة الذين لا يجدون غير الشارع لمزاولة نشاطهم فيعرقلون المرور ويملأونه أيضا بالقمامة‏..‏ هذا مظهر غير حضاري تجب المسارعة في القضاءعليه‏.‏

    كذلك‏,‏ هناك مشكلة الشرطي‏(‏ المجند‏)‏ المسكين الذي يقف بالشارع في ظروف غير آدمية‏,‏ وهو في أغلب الأحوال لا يقرأ ولا يكتب ولا يمتلك من الشخصية ما يؤهله إلي ادارة حركة شارع رواده بالنسبة له بهوات ربما يخشاهم‏,‏ لذا فالشرطي المجند مؤقتا لا يصلح لهذه العملية‏..‏ فهي تحتاج إلي صنف آخر يؤهل لها ويحصل علي مرتب يكفيه وأسرته‏,‏ وتكون هذه مهنته التي يحافظ عليها ويجيدها ويحسن التصرف عند حدوث أمور غير عادية‏..‏ أما الشرطي المجند الموجود حاليا فهو آخر من يصلح لهذه المهنة‏,‏ ولن تخف مأساة المرور الجنائزي دون إيجاد البديل‏.‏
    صابر المنياوى
    صابر المنياوى
    رائد
    رائد


    عدد الرسائل : 181
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 15/05/2008

    أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم Empty رد: أزمة المرور ..‏ محـاولة للفـهم

    مُساهمة من طرف صابر المنياوى الجمعة مايو 23, 2008 11:40 pm

    وأخيرا وليس آخرا‏,‏ نتحدث عن‏(‏ الإنسان‏)‏ الذي من أجله وضعت القواعد وشرعت القوانين‏,‏ بل ونشأت الحكومات والادارات‏..‏ الإنسان الذي يجب أن نوفر له الراحة والأمان سواء كان راكبا أو ماشيا‏.‏ والمشاة في بلادنا أكثر بالطبع من الركاب‏,‏ ولكن للأسف تم التركيز علي السيارات وركابها لتوفير أكبر سيولة للسيارات مع تجاهل المشاة‏.‏ فالنظام الذي ألغيت بموجبه الاشارات بالدوران حولها‏(Uturn)‏ ـ وهو نظام جيد رغم بعض العيوب ــ ساهم بالفعل في التخلص من كثير من الاشارات وتقليل الاختناقات نسبيا‏..‏ ولكنه كان وبالا علي المشاة المساكين الذين لم تعد لهم اشارات ولا أماكن للعبور‏.‏ وهناك شوارع بلغت فيها كثافة السيارات وسرعتها حدا يستحيل معه العبور الآمن‏..‏ وتحول الناس إلي ما يشبه القرود التي تتقافز بين السيارات المسرعة‏,‏ وهذا يؤثر سلبا علي حركة المرور لأن قائد السيارة يتوقع عبور المشاة في كل لحظة وفي كل مكان‏.‏ وهذه المشكلة لابد من إيجاد حل فوري لها بتخطيط أماكن متعددة لعبور المشاة ووضع اشارات ضوئية بها‏

    ‏ وهذه لن تعطل المرور لأن عبور المشاة لا يستغرق وقتا طويلا‏,‏ وخير لقائد السيارة أن يقف دقيقة في كل اشارة بدلا من السير المضطرب بين الناس‏.‏

    ونظرا لأننا دولة كثيفة السكان فينبغي التفكير الجدي في الاكثار من أنفاق المشاة المزودة بسلالم كهربية‏..‏ وهذه ــ كما أسلفنا ــ يمكن ألا تكلف الحكومة شيئا إن قامت بإنشاء محال تجارية علي جانبي كل نفق وبيعها أو تأجيرها‏,‏ فتسترد التكلفة وتحد في الوقت نفسه من مشكلة الباعة الجائلين‏.‏ الإنسان المصري يحتاج أيضا إلي محطات حافلات واسعة بها مظلات ومقاعد لمنع التكدس خارج هذه المحطات‏,‏ مما يعطل المرور‏.‏

    المصدر : الأهرام المسائى - د‏.‏ عبد الله هلال

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 6:58 pm