:: منتدى شبابنا ::

استاذ الجيل  لطفي السيد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا استاذ الجيل  لطفي السيد 829894
ادارة المنتدي استاذ الجيل  لطفي السيد 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

:: منتدى شبابنا ::

استاذ الجيل  لطفي السيد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا استاذ الجيل  لطفي السيد 829894
ادارة المنتدي استاذ الجيل  لطفي السيد 103798

:: منتدى شبابنا ::

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
:: منتدى شبابنا ::

منتدى الشباب منتدى متكامل به كل ماتتمناه به اقسام للكمبيوتر اقسام للترفيه المرئيات قسم للخريجين الطلبة المنتدى الاسلامى قسم الديكور والكثير الكثير


3 مشترك

    استاذ الجيل لطفي السيد

    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    استاذ الجيل  لطفي السيد Empty استاذ الجيل لطفي السيد

    مُساهمة من طرف love@egypt الإثنين مايو 26, 2008 3:23 pm

    ابريل 1955الرجل الذى نترجم اليوم لحياته , هو " ارسطو " هذا الجيل و و معلمه الاول , و صاحب مدرسة المثالية التى تخرج غيها على يده انبغ قادة الفكر فى مصر فى العصر الحديث ،معلم الجيل ... ، استاذ الجيل ... ،فيلسوف العصر ... ،السياسى المطبوع... ،الديموقراطى الكامل ... ،هذه هى بعض الالقاب و الصفات و النعوت التى يطلقها عليه عارفوه فلا تدرى اى لقب و لا اى نعت افصح و لا اية صفة اصرح و لا اصدق انه كل هذا ... او اكثر من هذا...



    قلت لسيدة لماحة خبيرة بالرجال , قلت لها هذه الالقاب و النعوت و الصفات و سالتها رايها قالت :


    لا خذا و و لا ذاك , و لا هذا ...
    قلت : اذن ماذا ؟
    قالت : " السهل الممتنع "!
    قلت لها : أللرجال هذا اللقب ...ام للنساء؟
    قالت : للرجال و للنساء معا ...
    قلت : و التفسير ؟

    قالت : نحن معشر النساء لا نفسر و انما نعبر و عليكم الباقى ...
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    استاذ الجيل  لطفي السيد Empty رد: استاذ الجيل لطفي السيد

    مُساهمة من طرف love@egypt الإثنين مايو 26, 2008 3:24 pm

    و قصة - و تحليل

    اما التاريخ فليس هذا من شانى , و لا احذقه و لم امارسه و بيننا و بينه فراسخ و اميال من العمر المديد ان شاء الله ... و اما القصة , فلم اسنطع ان اكشف " عقدتها" و لا " حبكتها " و لو انه تفضل فساعدنى و اعاننى و افضى الى و ناجانى لكنت كفؤا لها و اهلا ...و اما التحليل , غهو هذا الذى احاول ان اخرجه و ان ابرزه و ان اصولاه للعارفين و غير العارفين ... و التحليل فن و علم و درس انه شىء " جامعى " ايضا ...
    و لقد استفاضت انهر و صفحات ليعض الصحف و المجلات العالمية بتحليل الشهصيات البارزة , تحليللا فيه اطتاب و دقة و افاضة و الفكرة الصحفية فى هذا التحليل كما قلنا فن , وعلم , ودرس , و غيه بجانب هذا لذة و متعة للقارئين ...ان القارئ الذى يقرا تحليل الشخصية قد يفيد منها او يتاثر بها , او يقلدها او يجعلها نموذجا و مشقا اذا توافر فيه لبعض الاستعداد ...
    و احمد لطفى السيد بغير نفاق و لا ملق – لانه ما كان ابدا من الذين اعتدنا ان ننافقهم او نتملقهم – شخصية جديرة بان تحلل لنوفؤ للقراء ما قصدناه بالتحليل و ما اردناه ...
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    استاذ الجيل  لطفي السيد Empty رد: استاذ الجيل لطفي السيد

    مُساهمة من طرف love@egypt الإثنين مايو 26, 2008 3:24 pm

    سرى امثل , ابن سرى امثل , وجيه ابن وجيه – غين ابن اعيان و لكن ... هل تمشت هذ الاجواء او العناصر مع طبيعته و سليقته و اسلوبه فى الحياة ؟ ام تنافرت و ارتطمت معها و اعلنت عليها التمرد و العصيان ؟
    نقول : هذا التناقض !
    قالوا لى , و عرفت عته بعد التحرى و التحقيق انه ما ورث و لا تطبع السرية و لا الامثلية , و لا الوجاهة و لا
    " الاعيانية " و لم يحاول ان يتكلفها او يتصنعها او يقلدها ! رجل طبعى بكليته , لم تؤثر عليه هذه الاوساط و لا هذه البيئات و لا هذه الاجواء..
    قال لى فلاحوه و مزارعوه و مستأجروه او مواطنوه انه ما عرف كيف يعنى باملاكه و اطيانه – و لا اعرف كيف يراجع حساباته و ايراداته بل كان ياخذ ما يعطى له و يقبل ما يكتب عنه فاين كان "يسرح" و فى اى جو !؟ ذلك ما سوف نراه و ندركه فى مراحل هذا التحليل ....
    و ناحية اخرى من نواحى التناقض : انه كان قطبا سياسيا , وفطبا حزبيا , و فيه كل الكفاية للضجيج و العجيج و الكفاية و الاثارة , و الشعبية و الديموجاجية ... و لكنه ما صال و لا جال على المنابر ! و لا ارعد و لا ابرق و لا حشد حوله الطبالين و الزمارين ! و لا جند الابواق لتشق حناجرها باسمه كما فعل انداده و زملاؤه من احبابه و اصحابه و خصومه و منافسيه .
    و فى دنيا القراع و النزال و اللجاج و النضال فى جميع مراحل العراك الحزبى فى هذا البلد من سنة 1908 الى سنة 1954 – " اى فى مدى ما يقرب من نصف قرن " – استنفد السياسيون و الحزبيون كل قواميس اللغة الشريرة ! و كل الفاظهاالجارحة ! و كل ما على هوامشها من عبارات و تعبيرات – و كل ما " انجيته" من تهم و تجريح ... ما هاد هذا الؤجل !
    يسائل المحلل نفسه : امان ذلك " الادب " عن ادب ؟ او كانت تلك العفة عن عفة ؟ ام كان ذلك عن ضعف ام عن خوف ام عن عدم ثقة باللسان و يالبيان فلا تاريخ النقاش و اللجاج و الاخذ و الرد و الطعن و الضرب .
    يرجح المحلل و هو مطمئن عاية الاطمئنان ان ذلك المسلك كان عن ادب و عفة , و ما كلن غير ذلك ما دام فارسنا يملك كل اسلحة القتال و كل اسلحة الكر و الفر و الاقبال و الادبار .
    و ثمة تناقض ثالث و هو ان كل اقطاب السياسةو الحزبية فى هذه البلد فقدوا اصدقائهم و زملاءهم و داسوا علاقاتهم الشخصية بالاقدام اثناء المعارك ما عداه : فقد خاصم و حجل و ضرب و طعن بقلمه و همته و جهره باسلوبه المهذب العف الذى قد يكون سما زعافا و لكنع لم يفقد صديقا , و لا حبيبا , و لا زميلا و ارتفع بمنسوبه العالى عن ان يقطع صلاته بخصومه السياسيين
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    استاذ الجيل  لطفي السيد Empty رد: استاذ الجيل لطفي السيد

    مُساهمة من طرف love@egypt الإثنين مايو 26, 2008 3:25 pm

    الرئيسية مقالات فنية استاذ الجيل ..لطفى السيد
    استاذ الجيل ..لطفى السيد
    الكاتب/ فكرى أباظه

    ابريل 1955الرجل الذى نترجم اليوم لحياته , هو " ارسطو " هذا الجيل و و معلمه الاول , و صاحب مدرسة المثالية التى تخرج غيها على يده انبغ قادة الفكر فى مصر فى العصر الحديث ،معلم الجيل ... ، استاذ الجيل ... ،فيلسوف العصر ... ،السياسى المطبوع... ،الديموقراطى الكامل ... ،هذه هى بعض الالقاب و الصفات و النعوت التى يطلقها عليه عارفوه فلا تدرى اى لقب و لا اى نعت افصح و لا اية صفة اصرح و لا اصدق انه كل هذا ... او اكثر من هذا...



    قلت لسيدة لماحة خبيرة بالرجال , قلت لها هذه الالقاب و النعوت و الصفات و سالتها رايها قالت :


    لا خذا و و لا ذاك , و لا هذا ...
    قلت : اذن ماذا ؟
    قالت : " السهل الممتنع "!
    قلت لها : أللرجال هذا اللقب ...ام للنساء؟
    قالت : للرجال و للنساء معا ...
    قلت : و التفسير ؟

    قالت : نحن معشر النساء لا نفسر و انما نعبر و عليكم الباقى ...



    تاريخ - و قصة - و تحليل

    اما التاريخ فليس هذا من شانى , و لا احذقه و لم امارسه و بيننا و بينه فراسخ و اميال من العمر المديد ان شاء الله ... و اما القصة , فلم اسنطع ان اكشف " عقدتها" و لا " حبكتها " و لو انه تفضل فساعدنى و اعاننى و افضى الى و ناجانى لكنت كفؤا لها و اهلا ...و اما التحليل , غهو هذا الذى احاول ان اخرجه و ان ابرزه و ان اصولاه للعارفين و غير العارفين ... و التحليل فن و علم و درس انه شىء " جامعى " ايضا ...
    و لقد استفاضت انهر و صفحات ليعض الصحف و المجلات العالمية بتحليل الشهصيات البارزة , تحليللا فيه اطتاب و دقة و افاضة و الفكرة الصحفية فى هذا التحليل كما قلنا فن , وعلم , ودرس , و غيه بجانب هذا لذة و متعة للقارئين ...ان القارئ الذى يقرا تحليل الشخصية قد يفيد منها او يتاثر بها , او يقلدها او يجعلها نموذجا و مشقا اذا توافر فيه لبعض الاستعداد ...
    و احمد لطفى السيد بغير نفاق و لا ملق – لانه ما كان ابدا من الذين اعتدنا ان ننافقهم او نتملقهم – شخصية جديرة بان تحلل لنوفؤ للقراء ما قصدناه بالتحليل و ما اردناه ...



    مجموعة المتناقضات:

    سرى امثل , ابن سرى امثل , وجيه ابن وجيه – غين ابن اعيان و لكن ... هل تمشت هذ الاجواء او العناصر مع طبيعته و سليقته و اسلوبه فى الحياة ؟ ام تنافرت و ارتطمت معها و اعلنت عليها التمرد و العصيان ؟
    نقول : هذا التناقض !
    قالوا لى , و عرفت عته بعد التحرى و التحقيق انه ما ورث و لا تطبع السرية و لا الامثلية , و لا الوجاهة و لا
    " الاعيانية " و لم يحاول ان يتكلفها او يتصنعها او يقلدها ! رجل طبعى بكليته , لم تؤثر عليه هذه الاوساط و لا هذه البيئات و لا هذه الاجواء..
    قال لى فلاحوه و مزارعوه و مستأجروه او مواطنوه انه ما عرف كيف يعنى باملاكه و اطيانه – و لا اعرف كيف يراجع حساباته و ايراداته بل كان ياخذ ما يعطى له و يقبل ما يكتب عنه فاين كان "يسرح" و فى اى جو !؟ ذلك ما سوف نراه و ندركه فى مراحل هذا التحليل ....
    و ناحية اخرى من نواحى التناقض : انه كان قطبا سياسيا , وفطبا حزبيا , و فيه كل الكفاية للضجيج و العجيج و الكفاية و الاثارة , و الشعبية و الديموجاجية ... و لكنه ما صال و لا جال على المنابر ! و لا ارعد و لا ابرق و لا حشد حوله الطبالين و الزمارين ! و لا جند الابواق لتشق حناجرها باسمه كما فعل انداده و زملاؤه من احبابه و اصحابه و خصومه و منافسيه .
    و فى دنيا القراع و النزال و اللجاج و النضال فى جميع مراحل العراك الحزبى فى هذا البلد من سنة 1908 الى سنة 1954 – " اى فى مدى ما يقرب من نصف قرن " – استنفد السياسيون و الحزبيون كل قواميس اللغة الشريرة ! و كل الفاظهاالجارحة ! و كل ما على هوامشها من عبارات و تعبيرات – و كل ما " انجيته" من تهم و تجريح ... ما هاد هذا الؤجل !
    يسائل المحلل نفسه : امان ذلك " الادب " عن ادب ؟ او كانت تلك العفة عن عفة ؟ ام كان ذلك عن ضعف ام عن خوف ام عن عدم ثقة باللسان و يالبيان فلا تاريخ النقاش و اللجاج و الاخذ و الرد و الطعن و الضرب .
    يرجح المحلل و هو مطمئن عاية الاطمئنان ان ذلك المسلك كان عن ادب و عفة , و ما كلن غير ذلك ما دام فارسنا يملك كل اسلحة القتال و كل اسلحة الكر و الفر و الاقبال و الادبار .
    و ثمة تناقض ثالث و هو ان كل اقطاب السياسةو الحزبية فى هذه البلد فقدوا اصدقائهم و زملاءهم و داسوا علاقاتهم الشخصية بالاقدام اثناء المعارك ما عداه : فقد خاصم و حجل و ضرب و طعن بقلمه و همته و جهره باسلوبه المهذب العف الذى قد يكون سما زعافا و لكنع لم يفقد صديقا , و لا حبيبا , و لا زميلا و ارتفع بمنسوبه العالى عن ان يقطع صلاته بخصومه السياسيين




    اللسان القويم و البيان الحكيم



    عجيبا ..
    ما اعجبت بفصيح بليغ من كتابنا و خطبائنا و ارباب القلم و فرسان المنبر الا و قيل لى انه حفظ " القرآن " و جمع محصولا كثيرا من الشعر الغربى القديم و كان لابد لى و انا احلل هذه الشعصية ان ارجع الى طليعتها و استهلالها فصحت نظريتى فيه ايضا فقد اكدوا لى انه حفظ القران كلهو لم اكن اعلم ذلك من قبل و كان المرحوم والده صاحب الفضل فى ذلك فقد كان مصرا على ان يلحقه بالازهر الشريف – كما الحقنى المرحوم والدى به قعلا – فحفظ القرآن استعدادا و تمهيدا – و لكن حدث ان " ابراهيم ادهم باشا " زار والده و راى الطفل و حادثه و اختبره فاعجب به كل الاعجاب فنصح بادخاله المدرسى فلم يلتحق – لنبوعه – بالسنة الاولى و انما قفز الى السنة الثانية مباشرة بمدرسة المنصورة القسم الداخلى و التقى خناك بزميله " عبد العزيز فهمى " فكانا يقطعان الليل بتلاوة القران , و بمباراة حامية فى حفظ الشعر العربى القديم و كانت لهما حلبات و مطارحات و لهلهما قد حفظا فى هذه السن المبكرة امثر من ستة الآف من الابيات لشعراء الجاهلية و الاسلام ...
    على هذا النحو استقام لسانه و استقام بيانه و لو طاوعت صحته هواينه لحرمنا من احمد لطفى السيد الكاتب و الاديب و الفيلسوف و المتحدث , و السياسب من الطراز الاول و لظعرنا به معنسا معمرا مبتكرا من الطراز الاول فقد كان يميل الى " الهندسة " و لكن صحته حالت دون ذلك و ظفرت به مدرسة الحقوق ..
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    استاذ الجيل  لطفي السيد Empty رد: استاذ الجيل لطفي السيد

    مُساهمة من طرف love@egypt الإثنين مايو 26, 2008 3:25 pm

    و الذهنية

    و لقد كان فى صباه من هواة ركوب الخيل و لا عجب فقد كان المرحوم والدخ السيد ابو على باشا من الفرسان المعروغين حتى فى سن الخامسة و السبعين و هو يحذق لعبة الشطرنج و الطاولة – و بهذا و ذاك اقترنت الرياضة البدنية بالرياضة الذهنية فلما شب و ترغرغ كان من جلساء او تلامذة الشيخ محمد عبده و الشيخ حسونة النواوى و غيرهما من كبار العلماء و ائمة الشريعة الذين اشتهروا بسعة الافق ’ و سماحة التفسير و عدم التزمت فى الشرح و التأويل فلم يتقيد فكره بل انطلق و كان " المنطق السليم " هو الغريزة السليقية و المكتسبة التى لازمته و صاحبته فى جميع مراحله الفنية الفقهية و الصحفية و الادبية و الفلسفية و السياسية .
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    استاذ الجيل  لطفي السيد Empty رد: استاذ الجيل لطفي السيد

    مُساهمة من طرف love@egypt الإثنين مايو 26, 2008 3:25 pm

    مثل ذلك التكوين اللغوى و المنطقى و الادبى اتاح لاستعداده الدفين ان يبرو و ان يتجلى فاصدر مجلة " الشرائع"
    هو و صديقه والد زميلنا الكاتب الكبير توفيق الحكيم ثم كان اصدار الجريدة ... و ولايته رياسة تحريرها فى سنة 1907 و كان صدور هذه الجريدة تطورا صحفيا جديدا فى مصربرفع النظر عن ملابساته السياسية التى اختلغت حولها الارآء .
    كانت " الجريدة " فاتحة عصر صحفى جديد: جامعة تعلم فيها نفر ممتاز من الكتاب و السياسيين غتخرجوا منها و على يديه – كانت " الجريدة " فى لغتها و اسلوبها و ثورتها على التقاليد اللغوية و السياسية و كانت فتيل
    " الديموقراطية " الصحيحة التى لم يكن يؤمن بها الا القليلون فى ذلك الوقت – و الفضل يرجع اليه فهو فعلا منشىء لغة السياسة الحديثة و اول من نادى باستقلال مصر التام عن تركيا و فرنسا و انجلترا – و اول من اطلق على قضية الاحتلال " المسألة المصرية فلما تشكل الوفد المصرى اطلق عليها اسم " القضية المصرية " , ثم عالج فى عهد النقراشى مسالة المعاهدة المعقودة سنة 1936 فكان اول مبتكر للوصف الصحيح بانها اصبحت " غير ذات موضوع "
    و يستطيع المؤرخون – لا المحللون – ان يحصروا مجمةعته الكبيرة فى لغة الادب , و لغة الصحافة و لغة السياسة – و لكن الذى يعنينا فى هذا الايجاز انه كان يابى ان يكون مقلدا فكان " مبتكرا " و هذه غريزة الاعتداد بالنفس و الثقة بالكفاية و القدرة .
    ادخل ارسطو الخالد المتجدد الى كصر الحديثة لكى يبنى على اسس فلسفته جيلا مصريا جديدا و قد اخرج له ترجماته الاربع على التوالى تحقيقا لهذاالهدف – و حسبنا ان نذكر – على سبيل التمثيل بعض من تخرجواعلى يديه او استفادوا من جامعته الخاصة و قد احتل – و يحتل – كل واحد منهم ذروته العليا فى مختلف النواحى المصرية ... نذكر المرحوم مصطفى عبدالرازق , و المرحوم محمود عزمى و طه حسين , و هيكل , و بدوى ,,, و غيرهم كثيرون و كثيرون ...
    و فى نهاية هذا التحليل يرى القارىء و يقرا " احمد لطفى السيد " على حقيقته كصحفى , يرى و يقرا انه كان " صاحب رسالة " لا " صاحب تجارة " و لا صاحب " ذيوع لمجرد الذيوع " , و انتشار لمجرد الانتشار .
    ارآؤه فى الديموقراطية – و فى القضاء , و فى التعاون الدولى , و فى الجامعة الاسلامية و فى حقوق المراة و فى غير ذلك كما سيرى القارىء و يقرا , كان " احمد لطفى السيد " صحفيا نموذجيا ,ذا رسالة و ذا استقلال و ذا مذهب , و ليس معنى هذا كله ان نوافقه على كل ما قال , و ما كتب , او على كل ما يقول و ما يكتب .
    نحن نحلل و نؤصا و لم نفكر مطلقا فى اننا اكفاء لمنازلته فى ميدانه و اعتقد ان الرجل لمتقم فى طريق قوله او رايه , عقبات و لا حوائل و لا رقباء و لا " اقلام حمراء " و لو انه وجد فى طريقه هذه العقبات للجا الى سلاحه " الحسام الماضى " و واليك وصفه :
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    استاذ الجيل  لطفي السيد Empty رد: استاذ الجيل لطفي السيد

    مُساهمة من طرف love@egypt الإثنين مايو 26, 2008 3:26 pm

    يغضب ...


    حدث حدث لاحد الشبان الموظفين النابهين فى احدى مصالح الحكومة فثارت ثورته لانه احس مساسا بكرامته ترك مكتبه الحكومى و ذهب الى " احمد لطفى السيد" يشكو اليه و يستشيره ...
    قال الرجل الكبير : هل مست كرامتك ؟
    قال الشاب النابه : نعم
    قال الفيلسوف الحليم : ماذا يفعل الكريم "عندما غضب " ؟
    قال الشاب النابهه : " يغضب و يتظلم و يحتج " .
    قال الحازم فى موطن الكرامة : لا ! عندما يغضب الكريم يستقيل !
    هذا هو دستور " لطفىالسيد " فى وظائفه الحكومية كلها منذ بداية حياته !
    فاستقال و هو مساعد نيابة , عندما لاحظ عليه احد المفتشين لاالنجليز ملاحظة عابرة على اجراء تحقيق و استقال مرة ثانية عنما لاحظ عليه النائب العمومى الانجليزى استقلالا فى ابداء رايه و كان يحمل استقالته معه فلما سلم بنظريته رئيسه اصر على الاستقالة و ارخج كتابها من جيبه ... و استقال مرة ثالثة عندما تشكل الوفد المصرى لانه آثر الجهاد مع المجاهدين على الوظيفة فى ظل العسف و الاستعمار ... و استقال مرة رابعة عندما قرر وزير المعراف نقل الدكتور " طه حسين " بغير ان يترك البت فى هذا لمجلس الجامعة المصرية فغضب غضبته من اجل استقلالها و قدسيتها .. فلما ارادوا ان يستعيدوه بعد حين اشترط تعديل قانون الجامعة فاسترد اعتبارها و كفل استقلالها على نحو ما شاء .. و استقال استقالة خامسةسنة 1937 عندما غضب من تدخل الاحزاب و تسلل الحزبية الى الطلبة و الى معهد العلم البرىء او الذى يجب ان يظل بريئا ... و ستقال استقالة سادسة سنة 1938 ليخلى مكانه لممثلى " السعديين" ليكتمل الائتلاف فلما الحوا عليه فىالعودة للجامعة اشترط ان لا تتدخل الاحزاب بتاتا فى شئون الطلبة و ان يشمل استقلال الجامعة ادارتها , اساتذتها و طلبتها .. و اظنه استقال مرة سابعة و لكن الحكومة نزلت على شرطه فعدل عن الاستقالة ..
    هذا " رتل " من الاستقالات تبرز للقارىء كيف كان الرجل " النموذجى " فى وظائفه , و كيف صان الامانة المعلقة فى ذمتهفلم يعبث بها و لم يخنها مرة واحدة ..
    قال قائل من الذين لا يستقيلون ابدا " طبعا ! رجل فى مثل مناعته الادبية و المادية و فى مثا دعاماته من الثروة و كفالات الحية يهون عليه ان يستقيل ..." قلت له : و كم من امثاله من المعمين المزودين المسلحين فى تاريخ السياسة المصرية الغابر و الحاضر سلك طريقته و رسم قدوته ؟؟ سكت صاحبى و لم يحر جوابا ...
    هذا سرد موجز لاستقالاته مقرونة بحيثياتها و منطوقاتها , اما اعتذاراته عن المناصب الكبرى الكبرى التى عرضت عليه اولا و اخيرا على نفس الاسس و بنفس روح الحيثيات و المنطوق فنترك امرها – مؤقتا – للتاريخ
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    استاذ الجيل  لطفي السيد Empty رد: استاذ الجيل لطفي السيد

    مُساهمة من طرف love@egypt الإثنين مايو 26, 2008 3:26 pm

    لطفى السيد

    عندما كنت صحفيا ؟
    قال الاستاذ لطفى السيد :
    - لماذا لا تعتمدون ايها الصحفيون على انفسكم فى ابداء ارآئكم فىالصحف التى تعملون فيها , كما كنا نفعل فى الماضى ! اننى لا اذكر اننى طيلة اشتغالى بالصحافة مرة واحدة , و كان ذلك فى مناسبة , خاصة سنة 1909
    ففى ذلك الوقت كنت اعارض شد امتياز قناة السويس لمدة 40 سنة مقابل اربعة ملايين جنيه تدفعها الشركة لحكومتنا ... و لهذا الغرض قابلت بطرس باشا غالى رئيس الحكومة وقتئذ , و حاولت ان اقنعه برايى و لكنه لم يقتنع فواصلت حملتى على المشروع و هاج الراى العام , فاستدعانى بطرس باشا و القى على حديثا و احيل الامر على الجمعية العامى لتقضى فيه بما تشاء " و اعتقد ان الصحافة يجب ان تكون صحافة راى .
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    استاذ الجيل  لطفي السيد Empty رد: استاذ الجيل لطفي السيد

    مُساهمة من طرف love@egypt الإثنين مايو 26, 2008 3:26 pm

    اتفاق الجلاء

    - اننى سعيد بتوقيع اتفاق الجلاء – اما الثورة فيكفينى انه منذ اكثر من الفين و خمسمائة سنة – اى منذ الحكم الفارسى لمصر على يد قمبيز الى اليوم , و مصر لم تحكم بابنائها الحقيقيين كما تحكم بقية الشعوب الاخرى , غير ان من عادة الشعوب انها تمل بسرعة كبيرة , و انا ارىة ان الوقت الذى مضى على هذه الحركة حتى الان ليس كافيا لكى يشعر الشعب المصرى بنتائجها الطيبة ... نعم لقد تقدمنا نحن المصريين بخطوات واسعة فى شتى مرافق الحياة , و يقينى اننا اذا سرنا حتى تصبح الامة المصرية من حيث اساليب الحكم مساوية تماما لبقة الامم الراقية فى امريكا و اوروبا
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    استاذ الجيل  لطفي السيد Empty رد: استاذ الجيل لطفي السيد

    مُساهمة من طرف love@egypt الإثنين مايو 26, 2008 3:26 pm

    المرأة

    - اذا غصب الرجل حق المأة فى المساواة و حقها فى الانتخاب و التوظف فلقد غصبته حريته , و اقامت نفسها عليه ملكا لا يرحم عند المقدرة , و لا يجامل عند الحاجة و لا يغفر عند الزلة , كأن المأة قد اتخذت من حب الرجل لجمالها سلاحا تنتقم به منه على ما فرط فى تقدير المساواة بينها و بينه , و تقتص منه على فكرته السيئة فى اعتبارها موضعا للاستمتاع فقط فهو يتحكم فى المملكة و هى تتحكم عليه فى البيت .
    - الا تعطون المأة حقها فىالانتخاب و فيما يساويها بالرجل , حتى ترضى هى ايضا بان يساويها الرجل فىالحياة الداخلية؟ و لكى يخفف عنه ظلمها و يقل منه انتقامها ..
    tito
    tito
    فريق اول
    فريق اول


    ذكر
    عدد الرسائل : 2103
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 169
    تاريخ التسجيل : 11/05/2008

    استاذ الجيل  لطفي السيد Empty رد: استاذ الجيل لطفي السيد

    مُساهمة من طرف tito الخميس يونيو 05, 2008 2:36 am

    ايه يا عم ده؟؟؟؟؟؟؟

    انت كاتب كل كلمتين فى رد؟؟؟؟؟؟؟؟

    وانا بقول الواد عدد مشاركاته زاد اذاى؟؟ بيولد؟؟؟؟؟؟؟؟

    علشان بس الاعضاء الكرام تعرف انها مش بعدد المشاركات
    braveheart
    braveheart
    ملازم اول
    ملازم اول


    ذكر
    عدد الرسائل : 80
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 38
    تاريخ التسجيل : 03/06/2008

    استاذ الجيل  لطفي السيد Empty رد: استاذ الجيل لطفي السيد

    مُساهمة من طرف braveheart الخميس يونيو 05, 2008 4:48 am

    موضوع جميل فعلا
    ننتظر منك الاستمرار

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 5:48 pm