:: منتدى شبابنا ::

شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري 829894
ادارة المنتدي شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

:: منتدى شبابنا ::

شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري 829894
ادارة المنتدي شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري 103798

:: منتدى شبابنا ::

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
:: منتدى شبابنا ::

منتدى الشباب منتدى متكامل به كل ماتتمناه به اقسام للكمبيوتر اقسام للترفيه المرئيات قسم للخريجين الطلبة المنتدى الاسلامى قسم الديكور والكثير الكثير


    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:47 am

    مقدمة
    لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي



    بسم الله الرحمن الرحيم


    كتاب التوحيد

    التوحيد مصدر وحَّد يوحِّد توحيدا، وهو إفراد الله بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته، ولا يشابهه أحد في أسمائه ولا صفاته، وهو سبحانه واحد في ذاته لا تشبه ذاته ذوات المخلوقين، وهو واحد في ربوبيته وأفعاله وأسمائه وصفاته، وهو سبحانه واحد في ألوهيته، فهو المستحق للعبادة.

    والمؤلف -رحمه الله- ركز في كتاب التوحيد على توحيد الأسماء والصفات؛ لأن نفاة الصفات في عهده كثير.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:47 am

    باب: ما جاء في دعاء النبي أمته إلى توحيد الله
    حديث: "إنك تقدم على قوم من أهل الكتاب "
    (1) باب ما جاء في دعاء النبي أمته إلى توحيد الله

    7371- حدثنا أبو عاصم حدثنا زكريا بن إسحاق عن يحيى بن محمد بن عبد الله بن صيفي عن أبي معبد عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- بعث معاذا إلى اليمن .

    7372- وحدثني عبد الله بن أبي الأسود حدثنا الفضل بن أبي العلاء حدثنا إسماعيل بن أمية عن يحيى بن محمد بن عبد الله بن صيفي أنه سمع أبا معبد مولى ابن عباس يقول: سمعت ابن عباس يقول: لمَّا بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- معاذًا إلى نحو أهل اليمن قال له: " إنك تقدم على قوم من أهل الكتاب فلَيكن أوَّل ما تدعوهم إلى أن يُوحِّدوا الله -تعالى- فإذا عرفوا ذلك، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم، فإذا صلُّوا فأخبرهم أن الله افترض عليهم زكاة أموالهم، تؤخذ من غنيهم، فترد على فقيرهم، فإذا أقرُّوا بذلك، فخُذ منهم وتوقَّ كرائم أموال الناس .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح:

    قوله: (بعث معاذا ) فيه مشروعية بعث الإمام من يُعلِّم الناس، ويدعو إلى الله -عز وجل - قوله: (نحو أهل اليمن ) أي: إلى جِهة اليمن وهي تُقيِّد الرواية الأولى. وفي الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمره بالتَّدرج في الدعوة إلى الله -تعالى-، وأن الداعي عليه أن يعرف حال المدعوين وأن الداعية عليه أن يبدأ بالتوحيد لأن جميع الأعمال لا تقبل إلا بالتوحيد. قوله: (أن يوحدوا الله).

    في رواية (إلى شهادة لا إله إلا الله) وفي رواية (إلى عبادة الله) فالرواة رووا هذه الجملة بالمعنى.

    والمقصود معنى هذه الكلمة لا مجرد لفظها، وشهادة أن محمد رسول الله تدخل ضِمنًا في شهادة لا إله إلا الله، فمن شهد أن لا إله إلا الله ولم يعترف بِرسالة الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يكن مؤمنا؛ ولذلك قال تعالى: قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ الآية. مع أنهم يعلمون بأن الله واحد، لكن لما لم يؤمنوا بالرسول نفى عنهم الإسلام والإيمان. قوله: (وتَوقَّ كرائم أموالهم) أي: خذ وسط أموالهم، فأمره ألا يأخذ الخيار ولا الرديء بل الوسط؛ لأنه إذا أخذ كرائم وأنفس أموالهم، فهذا ظلم لهم؛ ولذلك قال: (واتق دعوة المظلوم) ودعوة المظلوم يستجيبها الله -تعالى- ولو كانت من كافر؛ ولذلك جاء أن الله -تعالى- يقول: (لأنصرنك ولو بعد حين).


    ولم يذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- الصيام والحج، والجواب عن ذلك: أن يقال أما الحج؛ فلأنه لم يفرض بعد، وأما الصوم فيحتمل أنه لم يفرض، ويحتمل أنه يدخل ضمنا؛ وذلك أنه إذا أقر بالشهادتين والصلاة والزكاة، فإنه يعتبر مقرًّا بجميع أمور الإسلام.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:47 am

    حديث: "أتدري ما حق الله على العباد؟"
    7373- حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن أبي حصين والأشعث بن سُليم سمعا الأسود بن هلال عن معاذ بن جبل قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد؟ قال: الله ورسوله أعلم. قال: أن يعبدوه، ولا يشركوا به شيئا، أتدري ما حقهم عليه؟ قال: الله ورسوله أعلم. قال: أن لا يعذبهم .
    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح:

    قوله: (ما حق الله على العباد) حق الله التوحيد والعبادة والطاعة وأن يُوَجِّهُوا جميع إراداتهم إلى الله عز وجل. قوله: (أتدري ما حقهم عليه) حق العباد ألا يُعَذِّبَهم إذا التزموا بالتوحيد، وحق الله -تعالى- حق إلزام ووجوب، وحق العباد حق تفضل منه وإكرام، لم يوجبوه على الله -تعالى- بل هو الذي أوجبه على نفسه.

    كما قيل:

    ما للعباد عليـه حـق واجب
    كلا ولا سـعْيٌ لديـه ضائـع

    إن عُـذبوا فبعدله أو نُعمـوا
    فبفضله وهـو الكريم الواسع
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:48 am

    حديث: " إنها لتعدل ثلث القرآن "
    7374- حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه-: أن رجلا سمع رجلا يقرأ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يرددها، فلما أصبح جاء إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكر له ذلك، فكأن الرجل يَتَقَالُّهَا، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن زاد إسماعيل بن جعفر عن مالك عن عبد الرحمن عن أبيه، عن أبي سعيد أخبرني أخي قتادة بن النعمان عن النبي صلى الله عليه وسلم.


    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح:

    قوله: (تعدل ثلث القرآن) أي: تعدل ثلث القرآن في الفضل والأجر، وليس معناه أنه يكون بذلك قارئا للقرآن كاملا؛ ولذا لو قرأها في الصلاة ولم يقرأ الفاتحة لم تصح صلاته، ووجه كونها تعدل ثلث القرآن، هو أن القرآن على ثلاثة أقسام:

    1- توحيد الله بأنواعه الثلاثة (توحيد الله في ألوهيته، وربوبيته، وأسمائه وصفاته).

    2- القصص والأخبار الماضية والمستقبلة.

    3- الأوامر والنواهي، وسورة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ تخلَّصت للنوع الأول، ولذا جاء أنها صفة الرحمن. قوله: (أحد) أي: أنه توحَّد -سبحانه- في ذاته وفي أسمائه وصفاته. وقوله: (الصمد) هو القائم بنفسه، والقائم به غيره الذي تصمد إليه الخلائق في حوائجها. قوله: لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ فهو -سبحانه- لم يتفرَّع من شيء، ولم يتفرَّع منه شيء.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:48 am

    حديث: "لأنها صفة الرحمن"
    7375- حدثنا أحمد بن صالح حدثنا ابن وهب حدثنا عمرو عن ابن أبي هلال أن أبا الرجال محمد بن عبد الرحمن حدثه عن أمه عمرة بنت عبد الرحمن -وكانت في حجر عائشة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- بعث رجلا على سريَّة، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم، فيختم بــ "قل هو الله أحد" فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟ فسألوه فقال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- أخبروه أن الله يحبه .


    --------------------------------------------------------------------------------


    الشرح:

    قوله: (صفة الرحمن) فيه إقرار من النبي -صلى الله عليه وسلم- لهذا الرجل، أنها صفة الرحمن وفيه أن من أحبها مخلصا في ذلك أحبَّه الله -تعالى-، وجاء في رواية (أنه يقرأ سورة قبلها، ثم يقرأ سورة الإخلاص) وجاء في رواية (حبُّه إياها أدخله الجنة).
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:48 am

    باب قول الله: "قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ"
    حديث: "لا يرحم الله من لا يرحم"
    (2) باب قول الله تبارك وتعالى: قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى

    7376- حدثنا محمد بن سلام أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن زيد بن وهب وأبي ظبيان عن جرير بن عبد الله - رضي الله عنه - قال:قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا يرحم الله من لا يرحم الناس .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح:

    قوله: قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ فيه إثبات اسمين من أسماء الله -تبارك وتعالى- وهما (الله والرحمن) قوله: (الله) هو أعرف المعارف، وأصل (الله) الإله: من أله يأله ألوهة، فهو مألوه واسم (الله) واسم (الرحمن) لا يصح لأحد من الناس أن يتسمَّى بهما. ولما سمى مُسَيْلِمَةُ نفسه بالرحمن، لازمه اسم الكذاب.


    وأسماء الله -تبارك وتعالى- مُتَضَمِّنة الصفات، فهي مشتقة ليست جامدة (فالله) متضمن للألوهية (والرحمن) متضمِّن لصفة الرحمة. وسبب نزول هذه الآية معروف في كتب التفسير قوله: (لا يرحم الله) متضمِّن لصفة الرحمة لله، تبارك وتعالى.

    فائدة:

    أسماء الله تعالى على قسمين

    أ- أسماء خاصة به -سبحانه- مثل (الله - الرحمن - ذو الجلال والإكرام - المدبِّر - خالق الخلق...).

    ب- أسماء تطلق على الله -تعالى- وعلى غيره مثل (الرحيم - العزيز - الحي...).

    وفي هذا الحديث إثبات صفة الرحمة، والرحمة خاصة به -سبحانه-، أما الرحيم، فليس خاصًّا به.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:50 am

    حديث: "وإنما يرحم الله من عباده الرحماء"
    7377- حدثنا أبو النعمان حدثنا حماد بن زيد عن عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي عن أسامة بن زيد - رضي الله عنه - قال: كنا عند النبي -صلى الله عليه وسلم- إذ جاءه رسول إحدى بناته يدعوه إلى ابنها في الموت، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ارجع إليها، فأخبرها أن لله ما أخذ، وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فمرها فلتصبر ولتحتسب، فأعادت الرسول أنها قد أقسمت ليأتينها، فقام النبي -صلى الله عليه وسلم- وقام معه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل فدفع الصبي إليه ونفسه تقعقع كأنها شن، ففاضت عيناه، فقال له سعد يا رسول الله ما هذا؟ قال هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء .


    --------------------------------------------------------------------------------


    الشرح:

    قوله: (فلتصبر) فيه حسن خلق الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأمره لها بالصبر، قوله: (تقعقع) هو حركة خروج الروح، قوله: (وإنما يرحم الله من عباده) هذا هو الشاهد من الحديث، وهو إثبات الرحمة لله -تعالى- رحمة تليق به -سبحانه وتعالى-، والإنسان يوصف بأن له رحمة، لكنها رحمة تليق به لا كرحمة الخالق، تبارك وتعالى.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:52 am

    باب قول الله: "إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ"
    حديث: "ما أحد أصبر على أذى سمعه من الله"
    3- باب قول الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ

    6830- حدثنا عبدان عن أبي حمزة عن الأعمش عن سعيد بن جبير عن أبي عبد الرحمن السلمي عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ما أحد أصبر على أذى سمعه من الله، يدعون له الولد، ثم يعافيهم، ويرزقهم .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح:

    هذه الترجمة، فيها إثبات اسمين من أسماء الله -تعالى- وهما (الرزاق - والمتين) قوله: (الرزاق) أي: هو الرزاق الذي منه الرزق، قوله: (المتين) معناه القوي، وهو مشتمل على وصف القوة، قوله: (ما أحد أصبر..) (ما) حجازية من أخوات كان ترفع الاسم، وتنصب الخبر، أما (ما) التميمية فلا تعمل. قوله: (يرزقهم) فيه إثبات صفة الرزق، أما صفة القوة، فدل عليها قوله: (ما أحد أصبر على أذى سمعه من الله..) وهذا فيه إثبات صفة القوة له -سبحانه- بخلاف المخلوق، فإنه لا يصبر على من أساء إليه.

    وهذا الأذى لا يضر الله -تعالى-، فلا يلزم من الأذى الضرر، فهو أذى، ولا يلزم منه الضرر، أما تأويل الشارح أن هذا أذى يؤذي الصالحين، فهذا تأويل غير صحيح مخالف للقرآن والسنة؛ لأنه توهم أن فيه تنقُّصًا من الله -تعالى- ولا يلزم ذلك، يدل على ذلك قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ الآية. فلا يلزم من ذلك إيصال الضرر لله ورسوله.

    فائدة:

    الاسم مشتمل على الصفة، أما الصفة فلا يشتق منها اسم، فالله -تعالى- يوصف بأنه يمكر بمن يستحق المكر، وليس من أسماء الله الماكر.

    فائدة:

    يجوز قول (لا أحد) على الله كقول بعضهم (لا أحد أعلم من الله...) ففي الحديث (لا أحد أحب إليه العذر من الله) وكذلك يُخبر عن الله -تعالى- بأنه (شيء) قال تعالى: قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً كذلك يُخبر عن الله -تعالى- أنه شخص، ففي الحديث (لا شخص أغير من الله..) وكل ذلك من باب الإخبار عن الله تعالى.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:52 am

    باب قول الله: "عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا"
    4- باب قول الله -تعالى-: عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا و إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ و أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ قال يحيى الظاهر على كل شيء علما، والباطن على كل شيء علما .
    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح:

    هذه الترجمة فيها إثبات صفة العلم، وأنها من الصفات الذاتية. وفيه بيان عموم وشمول علم الله وأن الله يعلم بواطن الأمور وظواهرها. وعلم الله يشمل ثلاثة أمور:

    1- يعلم الماضي، وهو علم ما كان.

    2- يعلم المستقبل، وهو علم ما يكون.

    3- يعلم ما لم يكن لو كان كيف يكون. كقوله تعالى: وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وقوله لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا

    وقوله: وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى يشمل علمه لكل أنثى من بني آدم والحيوانات والطيور.

    وقوله: ( الظاهر على كل شيء علما...): أي أن علمه يشمل الظاهر والباطن.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:52 am

    حديث: "مفاتيح الغيب خمس"
    7379- حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال حدثني عبد الله بن دينار عن ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله. لا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله، ولا يعلم ما في غد إلا الله، ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله، ولا تدري نفس بأي أرض تموت إلا الله، ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله .


    --------------------------------------------------------------------------------


    الشرح:

    قوله ( ما تغيض الأرحام): أي: إذا بلغ أربعة أشهر يأتي ملك، فينفخ فيه الروح. وبذلك يعلم الملك، ويعلم الناس جنس الجنين، أما قبل أن يخلق لا يعلم عنه أحد إلا الله تعالى.

    والله عليم بعلم، بخلاف المعتزلة الذين يقولون: عليم بلا علم، فيثبتون الأسماء مجردة بلا معان، وشبهتهم خوف التشبيه والتجسيم.

    قوله: (ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله): وقد جُعِل لها أشراط قبلها.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:53 am

    حديث: "ومن حدثك أنه يعلم الغيب فقد كذب"
    7380- حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن إسماعيل عن الشعبي عن مسروق عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: من حدثك أن محمدًا -صلى الله عليه وسلم- رأى ربه، فقد كذب، وهو يقول: لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ ومن حدثك أنه يعلم الغيب، فقد كذب، وهو يقول: لا يعلم الغيب إلا الله .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح:

    قوله: (من حدّثك أن محمد -صلى الله عليه وسلم- رأى ربه، فقد كذب...) هذا هو المعتمد عند المحققين من أهل العلم، أنه لم ير ربه في المعراج بعيني رأسه، وهو الصحيح. والقول الثاني: أنه رأى ربه بعيني رأسه، وهو رواية عن أحمد وقول أبي الحسن الأشعري وبعض الصحابة.

    والصحيح الأول؛ لأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سئل هل رأيت ربك قال: نور أنى أراه قد استتر -سبحانه- بالحجب، وفي صحيح مسلم: إن الله لا ينام.. حجابه النور أو النار، لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه والرسول -صلى الله عليه وسلم- من خَلْقِه ومَنْ خَصَّه، فلا بد له من دليل. ولأن الرؤية أعظم النعيم، ولا تكون إلا في الجنة، قوله لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ نفي الإدراك، هو نفي الإحاطة، فهو لم ينف الرؤية، والرؤية أخص، فنفي الأعم لا يشمل نفي الأخص، فهو -سبحانه- تراه الأبصار ولا تدركه، ولا تحيط به رؤية، فأنت ترى السماء والجبل والبستان ولا تحيط به.

    قوله: (ومن حدثك أنه يعلم الغيب، فقد كذب..): هذا الشاهد، فمن ادعى علم الغيب، فهو كاذب كافر.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:53 am

    باب قول الله: "السلام المؤمن"
    حديث: "إن الله هو السلام"
    5- باب قول الله -تعالى- (السلام المؤمن)

    7381- حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا مغيرة حدثنا شقيق بن سلمة قال: قال عبد الله كنا نصلي خلف النبي -صلى الله عليه وسلم- فنقول السلام على الله، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: إن الله هو السلام، ولكن قولوا: التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح:

    قوله: (السلام المؤمن): فيه إثبات أن السلام والمؤمن من أسماء الله وفي بعض الترجمات (المهيمن).

    قوله: (السلام) أي: السالم بنفسه من العيب، والمُسَلِّم لغيره. قال -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله هو السلام ومنه السلام). قوله (المؤمن): أي: المُصدِّق لنفسه ولرسله بالمعجزات، التي تؤيد رسله. قوله: (المهيمن) قيل: معناه الأمين الذي لا ينقص أحدًا في ثوابه، ولا يزيد أحدًا في عقابه، فهو الرقيب على عباده. قوله: (أيها النبي): هذا للاستحضار، وليس دعاء للنبي -صلى الله عليه وسلم-.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:53 am

    باب قول الله: "مَلِكِ النَّاسِ"
    حديث: "يقبض الله الأرض يوم القيامة"
    6- باب قول الله تعالى مَلِكِ النَّاسِ فيه ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    6834 حدثنا أحمد بن صالح حدثنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن سعيد هو ابن المسيب عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: يقبض الله الأرض يوم القيامة، ويطوي السماء بيمينه، ثم يقول أنا الملك، أين ملوك الأرض؟ وقال شعيب والزّبيدي وابن مسافر وإسحاق بن يحيى عن الزهري عن أبي سلمة .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح:

    قوله: مَلِكِ النَّاسِ فيه إثبات هذا الاسم، وأن من أسمائه الملك، والآية فيها قراءتان (مَلِك - مالك). فهو -سبحانه- مالكهم، والمتصرف فيهم ومدبر شؤونهم في الدنيا والآخرة. فهو -سبحانه- يدبر شؤونهم في الدنيا بحكمه القدري، الذي لا يستطيع أحد أن ينفك عنه، ويدبرهم بحكمه الشرعي. وهو المَلِك في اليوم الآخر، الذي يحاسبهم بنفسه. وهذا الاسم ثبات في الكتاب والسنة، كما في الآية وحديث الباب.

    قوله: (يقبض الله... ويطوي السماء) يقبض، ويطوي فيهما إثبات صفة القبض والطي، وأنهما من الصفات الفعلية.

    قوله: (بيمينه) فيه إثبات اليمين لله -تعالى- أي: اليد اليمنى، جاء في صحيح مسلم إثبات أن لله يدًا شمال. وأما قوله في الحديث: (وكلتا يديه يمين) والمعنى أن كلتا يديه يمين في الشرف والفضل، وعدم النقص والعيب. وهذا هو الصواب خلافًا لمن طعن في رواية مسلم

    قوله: (ثم يقول أنا الملك..) فيه إثبات صفة الكلام لله تعالى وفيه الرد على من قال: إن كلام الله مخلوق؛ لأن الله -تعالى- يقول ذلك بعد موت الخلائق، وهذا من أقوى الرد على من يقول: إن كلام الله مخلوق.

    فائدة:

    قال العيني قوله (بيمينه) هذا من المتشابهات، وقال: إما أن تفوض أو تؤول بالقدرة. والصواب أنها لا تفوض، ولا تؤول به، هي صفة حقيقية، وهي من المعلومات.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:54 am

    باب قول الله: "وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ"
    حديث: "يبقى رجل بين الجنة والنار"
    7 - باب قول الله تعالى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ ومن حلف بعزة الله وصفاته. وقال أنس: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: تقول جهنم: قط قط، وعزتك وقال أبو هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: يبقى رجل بين الجنة والنار، وهو آخر أهل النار دخولا الجنة، فيقول: يا رب اصرف وجهي عن النار، لا -وعزتك- لا أسألك غيرها قال أبو سعيد إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: قال: الله -عز وجل- لك ذلك، وعشرة أمثاله وقال أيوب وعزتك، لا غنى لي عن بركتك .
    --------------------------------------------------------------------------------


    الشرح:

    قوله: وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ فيه إثبات اسم العزيز والحكيم، وإثبات صفة العزة والحكمة. وأراد المؤلف الرد على المعتزلة الذين يقولون: عزيز بلا عزة، حكيم بلا حكمة.

    وفي الحديث: جواز الحلف بالعزيز والحكيم ومما يدل على ذلك قوله -تعالى-: فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ وقول جهنم: وعزتك وقول آخر من يخرج من جهنم: لا وعزتك ،وقول أيوب -عليه السلام- لما خَرَّ عليه جراد من ذهب قال: وعزتك لا غنى لي عن بركتك .

    وكذلك تجوز الاستعاذة بعزة الله. قال -صلى الله عليه وسلم-: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر .

    قوله: (رب العزة): العزة من الصفات الذاتية الملازمة للرب وهي راجعة لربوبيته تعالى.

    قوله (تقول جهنم قط قط ) هذا إذا وضع الله -تعالى- فيها قدمه. ومعنى (قط) أي: حسبي، وكافيني.

    قوله: (وعشرة أمثاله) أي: له مثل ملك من ملوك الدنيا خمسين مرة، وهو مع ذلك مؤمن من الموت، والمرض والهرم والهم والحزن والنوم والمخاط والبول والغائط.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:55 am

    حديث: "أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت"
    7383 - حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا حسين المعلم حدثني عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر عن ابن عباس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول: أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أنت الذي لا يموت والجن والإنس يموتون .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح:

    قوله: (أعوذ بعزتك) هذا الشاهد، وهو الاستعاذة بعزة الله، وهي صفة من صفاته.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:56 am

    حديث: "وتقول: هل من مزيد"
    7384 - حدثنا ابن أبي الأسود حدثنا حرمي حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: يلقى في النار وقال لي خليفة: حدثنا يزيد بن زريع حدثنا سعيد عن قتادة عن أنس وعن معتمر سمعت أبي، عن قتادة عن أنس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لا يزال يلقى فيها، وتقول: هل من مزيد، حتى يضع فيها رب العالمين قدمه، فينزوي بعضها إلى بعض، ثم تقول: قد قد بعزتك وكرمك، ولا تزال الجنة تفضل حتى ينشئ الله لها خلقا، فيسكنهم فضل الجنة .
    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح:

    قوله: (قدمه): فيه إثبات القدم لله تعالى. وفي رواية: حتى يضع فيها رجله فيه إثبات القدم والرجل لله تعالى وهذا على ظاهره. والله تعالى لا يضره شيء، ولا يضر أحد من خلقه. وأهل الكلام أَوَّلُوا، فقالوا: يضع طائفة من الناس يقال لهم: الرجل؛ لأن العرب تقول ذلك في كلامها. فسبحان الله عما يقولون علوا كبيرا، كيف يتورعون من شيء، لم يتورع عنه الرسول، صلى الله عليه وسلم؟

    قوله: (بعزتك وكرمك): هذا الشاهد من الحديث.

    فائدة:

    العَيْنِيُّ أَوَّلَ القدم، بأن القدم بأن يضع المتقدم من خلقه، أو خلق يقال لهم ذلك، أو أن المراد الزجر والتسكين تقول: فلان جعلته تحت قدمي.

    وكل هذا من التأويل الباطل. وهذا يوجب الحذر من الوقوع فيما وقع فيه هؤلاء العلماء الكبار، الذين وقعوا في التأويل الباطل؛ لأنهم لم يوفقوا إلى علماء يدلونهم إلى السنة، ومعتقد أهل السنة
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:56 am

    باب قول الله: "وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ"
    حديث: "الله لك الحمد أنت رب السماوات والأرض"
    8 - باب قول الله تعالى: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ

    7385 - حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن ابن جريج عن سليمان عن طاوس عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يدعو من الليل: الله لك الحمد أنت رب السماوات والأرض، لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، قولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله لي غيرك حدثنا ثابت بن محمد حدثنا سفيان بهذا وقال: أنت الحق وقولك الحق .


    --------------------------------------------------------------------------------


    الشرح:

    هذه الترجمة فيها إثبات الكلام لله -تعالى- وأنه بحرف وصوت بلفظ ومعنى، مأخوذ من قوله -تعالى-: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ أي: بقول الحق، فالله -تعالى- يخلق بالقول، كما قال -تعالى-: إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ والله -تعالى- فرق بين الخلق والأمر، فقال -سبحانه-: أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ وفي الحديث إثبات أن الحق اسم من أسماء الله تعالى أما اسم المتكلم، فلا ينسب إلى الله تعالى، لأن الذي يتكلم، قد يتكلم بالمذموم والمحمود.

    وهذا الحديث من الاستفتاحات العظيمة في قيام الليل، وفيه التوسل بالقيوم ونور السماوات والأرض... إلخ. وفي الحديث إثبات الربوبية لله تعالى، وفيه إثبات اسمه القيّوم والقيّم.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:57 am

    باب: "وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا"
    حديث: "الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات"
    9- باب وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا

    قال الأعمش عن تميم عن عروة عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، فأنزل الله -تعالى- على النبي -صلى الله عليه وسلم- قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح:

    هذه الترجمة فيها إثبات السمع والبصر لله -تعالى- خلافا للمعتزلة الذين يقولون: إنه يسمع بلا سمع ويبصر بلا بصر، والآية فيها إثبات اسمي السميع والبصير، وإثبات صفتي السمع والبصر لله تعالى، فهو -سبحانه- يسمع بسمع، ويبصر ببصر، وليست أسماء الله جامدة بل مشتقة متضمنة لصفات ومعاني، أما المعتزلة فيثبتون الأسماء ولا يثبتون الصفات، يقولون سميع ولا يثبتون صفة السمع، بصير ولا يثبتون صفة البصر.

    وهذا التعليق الذي علقه المؤلف عن عائشة -رضي الله عنها - (الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات) هذا جاء في قصة المجادلة خولة بنت ثعلبة لما جاءت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- وجادلته في زوجها أوس بن الصامت لما ظاهر منها، وقالت للنبي -صلى الله عليه وسلم- أشكو إلى الله صبية، إن ضممتهم إلي جاعوا، أو إليه ضاعوا وجعلت تجادل النبي -صلى الله عليه وسلم- والنبي يقول لها: ما أراك إلا قد حرمت عليه وهي تقول: أشكو إلى الله، فأنزل الله -تعالى- هذه الآية، فسمع شكواها من فوق سبع سماوات، حتى قالت عائشة -رضي الله عنها-: ( الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، إن المجادلة تجادل النبي -صلى الله عليه وسلم- وإنه ليخفى عليّ بعض كلامها، وقد سمع الله شكواها من فوق سبع سماوات).
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:57 am

    حديث: "اربعوا على أنفسكم"
    7386 - حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي عثمان عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال: كنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في سفر، فكنا إذا علونا كَبَّرْنا، فقال: اربعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصمَّ، ولا غائبًا؛ تدعون سميعًا بصيرًا قديرًا، ثم أتى عليّ وأنا أقول في نفسي: لا حول ولا قوة إلا بالله، فقال لي: يا عبد الله بن قيس قل: لا حول ولا قوة إلا بالله؛ فإنها كنز من كنوز الجنة، أو قال ألا أدلك به .


    --------------------------------------------------------------------------------


    الشرح:

    هذا الحديث حديث أبي موسى -رضي الله عنه- فيه أن الصحابة -رضي الله عنهم- كانوا يكبرون، إذا علوا شرفَا أي: مرتفعَا، وذلك في الأسفار كما هي السنة، وإذا هبطوا سبحوا. وهذا هو السنة للمسافر، إذا علا شرفا، كبر الله؛ لأنه أكبر من كل شيء، وإذا هبط سبح الله تنزيها له -سبحانه- عن السفول والنقائص والعيوب، وكان الصحابة يرفعون أصواتهم حتى إنهم يصرخون بها صراخا، فيشق ذلك عليهم، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اربعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصمَّ ولا غائبًا، تدعون سميعًا بصيرًا قديرًا) وفي رواية: (أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته).

    فهذا الحديث يفيد إثبات صفتي السمع والبصر لله -تعالى-، وإثبات قربه -سبحانه- من العابد والداعي، فهو -سبحانه- قريب من داعيه بالإجابة، ومن عابديه بالإثابة؛ ولهذا قال النبي -صلى الله عليه وسلم- (إنكم لا تدعون أصمَّ ولا غائبًا) فهذا دليل على أن الله -تعالى- يسمع بسمع، وليس هو أصمُّ لا يسمع، بل هو -سبحانه- يسمع بسمع، وليس هو -سبحانه- بعيدًا، لا يرى، ولا يعلم، بل هو قريب يعلم أعمال عباده، ويراهم، ويشاهدهم من فوق عرشه، سبحانه وتعالى، ويبصر أعمالهم لا تخفى عليه خافية.

    فدل الحديث -كما ذكرنا- على إثبات القرب للرب تعالى، وإثبات المعية له -سبحانه- معية خاصة لعباده المطيعين والعابدين، فهو معهم بنصره وتأييده ومعونته وتوفيقه، وهو مع عباده عمومًا بسمعه وبصره وقدرته ومشيئته وإحاطته. قوله: (ثم أتى عليّ، وأنا أقول في نفسي: لا حول ولا قوة إلا بالله) يدل على أن أبا موسى كان يقولها في نفسه، فأخبره النبي -صلى الله عليه وسلم- وقال له ما في نفسه، فهذا فيه عَلَمٌ من أعلام النبوة، حيث قال له: يا أبا موسى (قل: لا حول ولا قوة إلا بالله).

    قوله: (فإنها كنز من كنوز الجنة) فيه دلالة على فضل هذه الكلمة، وأنها كنز من كنوز الجنة، أي: أن ثوابها كنز من كنوز الجنة، وما ذاك إلا لما فيها من التجرد من الحول والقوة إلا بالله عز وجل.

    ومعنى (لا حول ولا قوة إلا بالله) أي: لا تحول لي من حال إلى حال، ولا قوة لي يا الله على ذلك إلا بك؛ ولهذا شرع في إجابة المؤذن أن يقول المجيب حينما يقول المؤذن: (حي على الصلاة، حي على الفلاح) أن يقول: (لا حول ولا قوة إلا بالله) وما ذاك إلا لأن المؤذن يقول: حي على الصلاة، أي: أقبل على الصلاة، حي على الفلاح، أي: أقدم على الفلاح، فأنت تجيبه وتقول: (لا حول ولا قوة إلا بالله) أي: لا حول ولا قوة لي على إجابة المؤذن والإتيان للصلاة إلا بالله، فدل على فضل هذه الكلمة، واستحباب الإكثار منها لا سيما عند الشدائد؛ وذلك لأنها تهون المصائب والشدائد، بإذن الله تعالى.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 7:58 am

    حديث: "قل: اللهم إني ظلمت نفسي"
    7387-7388- حدثنا يحيى بن سليمان حدثني ابن وهب أخبرني عمرو عن يزيد عن أبي الخير سمع عبد الله بن عمرو أن أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- قال للنبي -صلى الله عليه وسلم- يا رسول الله، علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال: قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي من عندك مغفرة إنك أنت الغفور الرحيم .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح:

    هذا الحديث فيه إثبات اسمين من أسماء الله -عز وجل- وهما الغفور والرحيم وفيه فضل هذا الدعاء لما فيه من التوسلات العظيمة بالله -عز وجل-:

    فأولا: فيه توسل بالتقصير وظلم النفس.

    وثانيا: التوسل بأن هذا الظلم للنفس ظلمًا كثيرًا.

    ثالثًا: التوسل باسمين من أسماء الله، وهما الغفور والرحيم.

    رابعًا: التوسل بقوله: فاغفر لي مغفرة من عندك.

    خامسًا: التوسل بأنه لا يغفر الذنوب إلا الله عز وجل.

    قوله: (ظلمًا كثيرًا) في رواية (ظلمًا كبيرًا) قوله: (ولا يغفر الذنوب إلا أنت) هذا من خصائص الله -تبارك وتعالى- قال سبحانه: وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ فلا يقدر أحد على مغفرة الذنوب إلا الله -سبحانه- سواء كان نبيًّا، أو ملكًا، أو إنسيًّا أو جنيًّا، ومن هذا يتبين بطلان ما يقع فيه بعض الطوائف من الشرك بالله -تعالى- حينما يسألون غيره المغفرة، كالنصارى حينما يتوب أحدهم يذهب إلى القسيس؛ ليغفر له ذنبه، ويعطيه صك الغفران، وكالرافضة الشيعة الذين يتوبون إلى مشايخهم، من دون الله تعالى.

    وقد جاء في مسند الإمام أحمد رحمه الله: (أنه أُتي بأسير للنبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: اللهم إني أتوب إليك، ولا أتوب لمحمد فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- عرف الحق لأهله) فالله -تعالى- هو أهل التقوى وأهل المغفرة، فدل على أنه لا يقدر أحد على مغفرة الذنوب، ولا تفريج الكروب وإزالة العيوب إلا الله تعالى.

    وهنا فائدة عظيمة: وهي أنه إذا كان هذا الدعاء يُعَلَّم للصديق -رضي الله عنه- وهو أفضل الأمة وأفضل الناس بعد الأنبياء، ويعلمه النبي -صلى الله عليه وسلم- (اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا) فكيف بغيره، لا شك أنه من باب أولى لحاجة المرء إلى هذا الدعاء العظيم.

    قوله: (علمني دعاءً أدعو به في صلاتي) جاء في لفظ آخر (أدعو به في صلاتي وفي بيتي) فدل على مشروعية هذا الدعاء، في البيت، وفي الصلاة، في السجود، وفي آخر التشهد، وبين السجدتين.

    بقي معرفة مناسبة هذا الحديث للترجمة، الترجمة فيها (وكان الله سميعًا بصيرًا) فهل في الحديث إثبات السمع والبصر؟ الجواب أن الداعي معترف أن الله يسمع ويبصر، فهو -سبحانه وتعالى- يسمع أقوالهم، ويبصر أعمالهم.
    love@egypt
    love@egypt
    اركان حرب
    اركان حرب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3141
    العمر : 34
    الموقع : بتنا
    العمل/الترفيه : بخنق في زميلي وبشارك في المنتدي
    المزاج : يعني شويه كده وشويه كده
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 147
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري Empty رد: شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

    مُساهمة من طرف love@egypt الثلاثاء مايو 27, 2008 8:01 am

    ومع العلم ان هذا الكتاب منقول وله باقي ولكن حتي لا اطيل عليكم
    ولكن ان قدرني الله فسوف انقل باقي الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:45 pm