:: منتدى شبابنا ::

صحيح مسلم   ( باب النهى عن الكذب ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صحيح مسلم   ( باب النهى عن الكذب ) 829894
ادارة المنتدي صحيح مسلم   ( باب النهى عن الكذب ) 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

:: منتدى شبابنا ::

صحيح مسلم   ( باب النهى عن الكذب ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صحيح مسلم   ( باب النهى عن الكذب ) 829894
ادارة المنتدي صحيح مسلم   ( باب النهى عن الكذب ) 103798

:: منتدى شبابنا ::

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
:: منتدى شبابنا ::

منتدى الشباب منتدى متكامل به كل ماتتمناه به اقسام للكمبيوتر اقسام للترفيه المرئيات قسم للخريجين الطلبة المنتدى الاسلامى قسم الديكور والكثير الكثير


    صحيح مسلم ( باب النهى عن الكذب )

    eed
    eed
    مشرف برتبة ( وزير )
    مشرف برتبة  ( وزير )


    ذكر
    عدد الرسائل : 2070
    العمر : 52
    الموقع : القليوبية
    العمل/الترفيه : فنى
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 655
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    بطاقة الشخصية
    الاسم ثلاثى: النشاط
    العمر :

    صحيح مسلم   ( باب النهى عن الكذب ) Empty صحيح مسلم ( باب النهى عن الكذب )

    مُساهمة من طرف eed الأربعاء مايو 28, 2008 4:41 pm

    ‏ ‏وهو الأثر المشهور ‏
    ‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏الحكم ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي ليلى ‏ ‏عن ‏ ‏سمرة بن جندب ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏أيضا ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏وسفيان ‏ ‏عن ‏ ‏حبيب ‏ ‏عن ‏ ‏ميمون بن أبي شبيب ‏ ‏عن ‏ ‏المغيرة بن شعبة ‏ ‏قالا ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذلك ‏
    صحيح مسلم بشرح النووي

    ‏قوله : ( الأثر المشهور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ‏
    ‏فهو جار على المذهب المختار الذي قاله المحدثون وغيرهم واصطلح عليه السلف وجماهير الخلف وهو الأثر يطلق على المروي مطلقا سواء كان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عن صحابي . ‏
    ‏وقال الفقهاء الخراسانيون : الأثر هو ما يضاف إلى الصحابي موقوفا عليه . والله أعلم . ‏

    ‏وأما ( المغيرة ) ‏
    ‏فبضم الميم على المشهور وذكر ابن السكيت وابن قتيبة وغيرهما أنه يقال بكسرها أيضا , وكان المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - أحد دهاة العرب - كنيته أبو عيسى - ويقال : أبو عبد الله وأبو محمد مات سنة خمسين وقيل سنة إحدى وخمسين أسلم عام الخندق , ومن طرف أخباره أنه حكي عنه أنه أحصن في الإسلام ثلاثمائة امرأة , وقيل : ألف امرأة , ‏

    ‏وأما ( سمرة بن جندب ) ‏
    ‏فبضم الدال , وفتحها , وهو سمرة بن جندب بن هلال الفزاري - كنيته أبو سعيد - ويقال أبو عبد الرحمن , ويقال : أبو محمد , ويقال : أبو سليمان . مات بالكوفة في آخر خلافة معاوية رحمهم الله . ‏

    ‏وأما ( سفيان ) ‏
    ‏المذكور هنا فهو الثوري أبو عبد الله وقد تقدم أن السين من سفيان مضمومة وتفتح وتكسر . ‏

    ‏وأما ( الحكم ) ‏
    ‏فهو ابن عتيبة بالمثناة من فوق وآخره باء موحدة ثم هاء وهو من أفقه التابعين وعبادهم - رضي الله عنه - . ‏

    ‏وأما ( حبيب ) ‏
    ‏فهو ابن أبي ثابت قيس التابعي الجليل . ‏
    ‏قال أبو بكر بن عياش : كان بالكوفة ثلاثة ليس لهم رابع حبيب بن أبي ثابت , والحكم , وحماد وكانوا أصحاب الفتيا , ولم يكن أحد إلا ذل لحبيب , وفي هذين الإسنادين لطيفتان من علم الإسناد إحداهما أنهما إسنادان رواتهما كلهم كوفيون الصحابيان وشيخا مسلم ومن بينهما , إلا شعبة فإنه واسطي ثم بصري , وفي صحيح مسلم من هذا النوع كثير جدا ستراه في مواضعه حيث ننبه عليه إن شاء الله تعالى . ‏
    ‏واللطيفة الثانية : أن كل واحد من الإسنادين فيه تابعي روى عن تابعي وهذا كثير وقد يروي ثلاثة تابعيون بعضهم عن بعض وهو أيضا كثير , لكنه دون الأول وسننبه على كثير من هذا في مواضعه وقد يروي أربعة تابعيون عن بعض وهذا قليل جدا وكذلك وقع مثل هذا كله في الصحابة - رضي الله عنهم - صحابي عن صحابي كثير وثلاثة صحابة بعضهم عن بعض وأربعة بعضهم عن بعض , وهو قليل جدا وقد جمعت أنا الرباعيات من الصحابة والتابعين في أول شرح صحيح البخاري بأسانيدها وجمل من طرقها . ‏

    ‏وأما ( عبد الرحمن بن أبي ليلى ) ‏
    ‏فإنه من أجل التابعين , قال عبد الله بن الحارث : ما شعرت أن النساء ولدت مثله , وقال عبد الملك بن عمير : رأيت عبد الرحمن بن أبي ليلى في حلقة فيها نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمعون لحديثه وينصتون له فيهم البراء بن عازب , مات سنة ثلاث وثمانين واسم أبي ليلى يسار وقيل بلال وقيل : بليل بضم الموحدة وبين اللامين مثناة من تحت , وقيل : داود وقيل : لا يحفظ اسمه , وأبو ليلى صحابي قتل مع علي - رضي الله عنهما - بصفين . ‏
    ‏وأما ابن أبي ليلى الفقيه المتكرر في كتب الفقه والذي له مذهب معروف فاسمه محمد وهو ابن عبد الرحمن هذا وهو ضعيف عند المحدثين . والله أعلم . ‏


    عدل سابقا من قبل eed في الأربعاء مايو 28, 2008 4:53 pm عدل 1 مرات
    eed
    eed
    مشرف برتبة ( وزير )
    مشرف برتبة  ( وزير )


    ذكر
    عدد الرسائل : 2070
    العمر : 52
    الموقع : القليوبية
    العمل/الترفيه : فنى
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 655
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    بطاقة الشخصية
    الاسم ثلاثى: النشاط
    العمر :

    صحيح مسلم   ( باب النهى عن الكذب ) Empty رد: صحيح مسلم ( باب النهى عن الكذب )

    مُساهمة من طرف eed الأربعاء مايو 28, 2008 4:42 pm

    تابع الشرح




    ‏وأما ( أبو بكر بن شيبة ) ‏
    ‏: فاسمه عبد الله , وقد أكثر مسلم من الرواية عنه وعن أخيه عثمان ; ولكن عن أبي بكر أكثر , وهما أيضا شيخا البخاري . وهما منسوبان إلى جدهما واسم أبيهما محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي بخاء معجمة مضمومة ثم واو مخففة ثم ألف ثم سين مهملة ساكنة ثم تاء مثناة من فوق ثم ياء من تحت , ولأبي بكر وعثمان ابني أبي شيبة أخ ثالث اسمه القاسم ولا رواية له في الصحيح , كان ضعيفا وأبو شيبة هو إبراهيم بن عثمان وكان قاضي واسط وهو ضعيف متفق على ضعفه . ‏
    ‏وأما ابنه محمد والد بني أبي شيبة فكان على قضاء فارس وكان ثقة . قاله يحيى بن معين وغيره . ويقال لأبي شيبة وابنه وبني ابنه : عبسيون بالموحدة والسين المهملة . ‏
    ‏وأما أبو بكر وعثمان فحافظان جليلان واجتمع في مجلس أبي بكر نحو ثلاثين ألف رجل , وكان أجل من عثمان وأحفظ . وكان عثمان أكبر منه سنا وتأخرت وفاة عثمان فمات سنة تسع وثلاثين ومائتين , ومات أبو بكر سنة خمس وثلاثين . ومن طرف ما يتعلق بأبي بكر ما ذكره أبو بكر الخطيب البغدادي قال : حدث عن أبي بكر محمد بن سعد كاتب الواقدي ويوسف بن يعقوب أبو عمرو النيسابوري , وبين وفاتهما مائة وثمان أو سبع سنين . والله أعلم . ‏
    ‏وأما ذكر مسلم - رحمه الله - متن الحديث ثم قوله : حدثنا أبو بكر وذكر إسناديه إلى الصحابيين ثم قال : قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك , فهو جائز بلا شك , وقد قدمنا بيانه في الفصول السابقة وما يتعلق به . والله أعلم . ‏
    ‏فهذا مختصر ما يتعلق بإسناد هذا الحديث ويحتمل ما ذكرناه من حال بعض رواته , وإن كان ليس هو غرضنا لكنه أول موضع جرى ذكرهم , فأشرنا إليه رمزا . ‏
    ‏وأما متنه فقوله صلى الله عليه وسلم : " يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين " ضبطناه : يرى بضم الياء والكاذبين بكسر الباء وفتح النون على الجمع وهذا هو المشهور في اللفظتين . قال القاضي عياض : الرواية فيه عندنا الكاذبين على الجمع , ورواه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه المستخرج على صحيح مسلم حديث سمرة الكاذبين بفتح الباء وكسر النون على التثنية واحتج به على أن له أن يشارك البادئ بهذا الكذب , ثم رواه أبو نعيم من رواية المغيرة الكاذبين أو الكاذبين على الشك في التثنية والجمع . وذكر بعض الأئمة جواز فتح الياء في يرى وهو ظاهر حسن , فأما من ضم الياء فمعناه يظن , وأما من فتحها فظاهر ومعناه وهو يعلم , ويجوز أن يكون بمعنى يظن أيضا . فقد حكي رأى بمعنى ظن . وقيد بذلك لأنه ; لا يأثم إلا بروايته ما يعلمه أو يظنه كذبا , أما ما لا يعلمه ولا يظنه فلا إثم عليه في روايته وإن ظنه غيره كذبا , أو علمه , وأما فقه الحديث فظاهر ففيه تغليظ الكذب والتعرض له وأن من غلب على ظنه كذب ما يرويه فرواه كان كاذبا , وكيف لا يكون كاذبا وهو مخبر بما لم يكن , وسنوضح حقيقة الكذب وما يتعلق بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم قريبا - إن شاء الله تعالى فنقول
    eed
    eed
    مشرف برتبة ( وزير )
    مشرف برتبة  ( وزير )


    ذكر
    عدد الرسائل : 2070
    العمر : 52
    الموقع : القليوبية
    العمل/الترفيه : فنى
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 655
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    بطاقة الشخصية
    الاسم ثلاثى: النشاط
    العمر :

    صحيح مسلم   ( باب النهى عن الكذب ) Empty رد: صحيح مسلم ( باب النهى عن الكذب )

    مُساهمة من طرف eed الأربعاء مايو 28, 2008 4:44 pm

    و حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏غندر ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏وابن بشار ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏ ‏ربعي بن حراش ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏عليا ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏يخطب ‏ ‏قال ‏
    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا تكذبوا علي فإنه من يكذب علي ‏ ‏يلج ‏ ‏النار ‏


    صحيح مسلم بشرح النووي

    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تكذبوا علي فإنه من يكذب علي يلج النار ) ‏
    ‏وفي رواية : ( من تعمد علي كذبا فليتبوأ مقعده من النار ) وفي رواية : ( من كذب علي متعمدا ) وفي رواية : ( إن كذبا علي ليس ككذب على أحد فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) . ‏

    ‏أما أسانيده ففيه ( غندر ) ‏
    ‏بضم الغين المعجمة وإسكان النون وفتح الدال المهملة هذا هو المشهور فيه , وذكر الجوهري في صحاحه أنه يقال : بفتح الدال وضمها واسمه محمد بن جعفر الهذلي مولاهم البصري أبو عبد الله , وقيل أبو بكر , وغندر لقب لقبه به ابن جريج , روينا عن عبيد الله بن عائشة عن بكر بن كلثوم السلمي قال : قدم علينا ابن جريج البصرة فاجتمع الناس عليه فحدث عن الحسن البصري بحديث , فأنكره الناس عليه , فقال ابن عائشة : إنما سماه غندرا ابن جريج في ذلك اليوم كان يكثر الشغب عليه , فقال : اسكت يا غندر , وأهل الحجاز يسمون المشغب غندرا . ومن طرف أحوال غندر - رحمه الله - أنه بقي خمسين سنة يصوم يوما ويفطر يوما ومات في ذي القعدة سنة ثلاث وتسعين ومائة وقيل سنة أربع وتسعين . ‏

    ‏وفيه ( ربعي بن حراش ) ‏
    ‏بكسر الراء وإسكان الموحدة وحراش بكسر الحاء المهملة وبالراء وآخره شين معجمة , وقد قدمنا في آخر الفصول أنه ليس في الصحيحين حراش بالحاء المهملة سواه . ومن عداه بالمعجمة . وهو ربعي بن حراش بن جحش العبسي بالموحدة الكوفي أبو مريم , أخو مسعود الذي تكلم بعد الموت , وأخوهما ربيع , وربعي تابعي كبير جليل لم يكذب قط وحلف أنه لا يضحك حتى يعلم أين مصيره فما ضحك إلا بعد موته , وكذلك حلف أخوه ربيع أن لا يضحك حتى يعلم أفي الجنة هو أو في النار قال غاسله : فلم يزل مبتسما على سريره ونحن نغسله حتى فرغنا . توفي ربعي سنة إحدى ومائة وقيل : سنة أربع ومائة وقيل : توفي في ولاية الحجاج ومات الحجاج سنة خمس وتسعين . ‏
    eed
    eed
    مشرف برتبة ( وزير )
    مشرف برتبة  ( وزير )


    ذكر
    عدد الرسائل : 2070
    العمر : 52
    الموقع : القليوبية
    العمل/الترفيه : فنى
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 655
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    بطاقة الشخصية
    الاسم ثلاثى: النشاط
    العمر :

    صحيح مسلم   ( باب النهى عن الكذب ) Empty رد: صحيح مسلم ( باب النهى عن الكذب )

    مُساهمة من طرف eed الأربعاء مايو 28, 2008 4:48 pm

    ‏و حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل يعني ابن علية ‏ ‏عن ‏ ‏عبد العزيز بن صهيب ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏أنه قال ‏
    ‏إنه ليمنعني أن أحدثكم حديثا كثيرا أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من تعمد علي كذبا ‏ ‏فليتبوأ ‏ ‏مقعده من النار


    صحيح مسلم بشرح النووي

    ‏وأما قوله : ( حدثنا إسماعيل يعني ابن علية ) ‏
    ‏فإنما قال : يعني لأنه لم يقع في الرواية ابن علية فأتى بيعني , وقد تقدم بيان هذا في الفصول , وأوضحت هناك مقصوده , وعلية هي أم إسماعيل , وأبوه إبراهيم بن سهم بن مقسم الأسدي أسد خزيمة مولاهم , وإسماعيل بصري وأصله من الكوفة كنيته أبو بشر . قال شعبة : إسماعيل بن علية ريحانة الفقهاء وسيد المحدثين وقال محمد بن سعد : علية أم إسماعيل هي علية بنت حسان مولاة لبني شيبان , وكانت امرأة نبيلة عاقلة وكان صالح المري وغيره من وجه البصرة وفقهائها يدخلون عليها فتبرز فتحادثهم وتسائلهم . ومن طرف ما يتعلق بإسماعيل بن علية ما ذكره الخطيب البغدادي قال : حدث عن إسماعيل بن علية ابن جريج وموسى بن سهل الوشاء وبين وفاتيهما مائة وتسع وعشرون سنة وقيل : سبع وعشرون , قال : وحدث عن ابن علية إبراهيم بن طهمان وبين وفاته ووفاة الوشاء مائة وعشر سنين وقيل : مائة وخمس وعشرون سنة , قال : وحدث عن ابن علية شعبة وبين وفاته ووفاة الوشاء مائة وثماني عشرة سنة , وحدث عن ابن علية عبد الله بن وهب وبين وفاته ووفاة إحدى وثمانون سنة . مات يوم الجمعة أول ذي القعدة سنة ثمان وتسعين ومائتين . ‏
    eed
    eed
    مشرف برتبة ( وزير )
    مشرف برتبة  ( وزير )


    ذكر
    عدد الرسائل : 2070
    العمر : 52
    الموقع : القليوبية
    العمل/الترفيه : فنى
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 655
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    بطاقة الشخصية
    الاسم ثلاثى: النشاط
    العمر :

    صحيح مسلم   ( باب النهى عن الكذب ) Empty رد: صحيح مسلم ( باب النهى عن الكذب )

    مُساهمة من طرف eed الأربعاء مايو 28, 2008 4:49 pm

    ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن عبيد الغبري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حصين ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من كذب علي متعمدا ‏ ‏فليتبوأ ‏ ‏مقعده من النار ‏


    صحيح مسلم بشرح النووي

    ‏قوله : ( حدثنا محمد بن عبيد الله الغبري حدثنا أبو عوانة عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة ) ‏
    ‏أما ( الغبري ) فبغين معجمة مضمومة ثم باء موحدة مفتوحة منسوب إلى غبر أبي قبيلة معروفة في بكر بن وائل , ومحمد هذا بصري . ‏
    ‏وأما ( أبو عوانة ) فبفتح العين وبالنون واسمه الوضاح بن عبد الله الواسطي . ‏
    ‏وأما ( أبو حصين ) فبفتح الحاء المهملة وكسر الصاد . وقد تقدم في آخر الفصول أنه ليس في الصحيحين له نظير وأن من سواه حصين بضم الحاء وفتح الصاد إلا حضين بن المنذر فإنه بالضاد المعجمة . واسم أبي حصين عثمان بن عاصم الأسدي الكوفي التابعي . ‏
    ‏وأما ( أبو صالح ) فهو السمان ويقال : الزيات واسمه ذكوان , كان يجلب الزيت والسمن إلى الكوفة وهو مدني توفي سنة إحدى ومائة وفي درجته وقريب منه جماعة يقال لكل واحد منهم : أبو صالح . ‏
    ‏وأما ( أبو هريرة ) فهو أول من كني بهذه الكنية واختلف في اسمه واسم أبيه على نحو من ثلاثين قولا وأصحها عبد الرحمن بن صخر . قال أبو عمرو ابن عبد البر : لكثرة الاختلاف فيه لم يصح عندي فيه شيء يعتمد عليه إلا أن عبد الله وعبد الرحمن هو الذي يسكن إليه القلب في اسمه في الإسلام , قال : وقال محمد بن إسحاق : اسمه عبد الرحمن بن صخر , قال : وعلى هذا اعتمدت طائفة صنفت في الأسماء والكنى , وكذا قال الحاكم أبو أحمد : أصح شيء عندنا في اسمه عبد الرحمن بن صخر , وأما سبب تكنيته أبا هريرة فإنه كانت له في صغره هريرة صغيرة يلعب بها . ‏
    ‏ولأبي هريرة - رضي الله عنه - منقبة عظيمة وهي أنه أكثر الصحابة - رضي الله عنهم - رواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . ‏
    ‏وذكر الإمام الحافظ بقي بن مخلد الأندلسي في مسنده لأبي هريرة خمسة آلاف حديث وثلاثمائة وأربعة وسبعين حديثا وليس لأحد من الصحابة - رضي الله عنهم - هذا القدر ولا ما يقاربه , قال الإمام الشافعي - رحمه الله - : أبو هريرة أحفظ من روى الحديث في دهره , وكان أبو هريرة ينزل المدينة بذي الحليفة وله بها قبر , مات بالمدينة سنة تسع وخمسين وهو ابن ثمان وسبعين سنة ودفن بالبقيع وماتت عائشة - رضي الله عنها - قبله بقليل وصلى عليها , وقيل : إنه مات سنة سبع وخمسين , وقيل : سنة ثمان , والصحيح سنة تسع وكان من ساكني الصفة وملازميها , قال أبو نعيم في حلية الأولياء : كان عريف أهل الصفة وأشهر من سكنها . والله أعلم . ‏
    ‏وأما متن الحديث فهو حديث عظيم في نهاية من الصحة وقيل إنه متواتر ذكر أبو بكر البزار في مسنده أنه رواه عن النبي عليه السلام نحو من أربعين نفسا من الصحابة - رضي الله عنهم - وحكى الإمام أبو بكر الصيرفي في شرحه لرسالة الشافعي - رحمهما الله - أنه روى عن أكثر من ستين صحابيا مرفوعا وذكر أبو القاسم عبد الرحمن بن منده عدد من رواه فبلغ بهم سبعة وثمانين ثم قال : وغيرهم , وذكر بعض الحفاظ أنه روي عن اثنين وستين صحابيا وفيهم العشرة المشهود لهم بالجنة , قال : ولا يعرف حديث اجتمع على روايته العشرة إلا هذا ولا حديث يروى عن أكثر من ستين صحابيا إلا هذا , وقال بعضهم : رواه مائتان من الصحابة ثم لم يزل في ازدياد وقد اتفق البخاري ومسلم على إخراجه في صحيحيهما من حديث علي والزبير وأنس وأبي هريرة وغيرهم وأما إيراد أبي عبد الله الحميدي صاحب الجمع بين الصحيحين حديث أنس في أفراد مسلم فليس بصواب , فقد اتفقا عليه . والله أعلم . ‏
    ‏وأما لفظ متنه فقوله صلى الله عليه وسلم : ‏
    ‏( فليتبوأ مقعده من النار ) , ‏
    eed
    eed
    مشرف برتبة ( وزير )
    مشرف برتبة  ( وزير )


    ذكر
    عدد الرسائل : 2070
    العمر : 52
    الموقع : القليوبية
    العمل/الترفيه : فنى
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 655
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    بطاقة الشخصية
    الاسم ثلاثى: النشاط
    العمر :

    صحيح مسلم   ( باب النهى عن الكذب ) Empty رد: صحيح مسلم ( باب النهى عن الكذب )

    مُساهمة من طرف eed الأربعاء مايو 28, 2008 4:52 pm

    ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الله بن نمير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن عبيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن ربيعة ‏ ‏قال ‏ ‏أتيت المسجد ‏ ‏والمغيرة ‏ ‏أمير ‏ ‏الكوفة ‏ ‏قال فقال ‏ ‏المغيرة ‏
    ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إن كذبا علي ليس ككذب على أحد فمن كذب علي متعمدا ‏ ‏فليتبوأ ‏ ‏مقعده من النار ‏
    ‏و حدثني ‏ ‏علي بن حجر السعدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن مسهر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏محمد بن قيس الأسدي ‏ ‏عن ‏ ‏علي بن ربيعة الأسدي ‏ ‏عن ‏ ‏المغيرة بن شعبة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بمثله ولم يذكر إن كذبا علي ليس ككذب على أحد ‏

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 6:06 am