:: منتدى شبابنا ::

في مصطلحات القضية الفلسطينية عشية ذكرى النكبة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في مصطلحات القضية الفلسطينية عشية ذكرى النكبة 829894
ادارة المنتدي في مصطلحات القضية الفلسطينية عشية ذكرى النكبة 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

:: منتدى شبابنا ::

في مصطلحات القضية الفلسطينية عشية ذكرى النكبة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في مصطلحات القضية الفلسطينية عشية ذكرى النكبة 829894
ادارة المنتدي في مصطلحات القضية الفلسطينية عشية ذكرى النكبة 103798

:: منتدى شبابنا ::

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
:: منتدى شبابنا ::

منتدى الشباب منتدى متكامل به كل ماتتمناه به اقسام للكمبيوتر اقسام للترفيه المرئيات قسم للخريجين الطلبة المنتدى الاسلامى قسم الديكور والكثير الكثير


3 مشترك

    في مصطلحات القضية الفلسطينية عشية ذكرى النكبة

    خالد السورى
    خالد السورى
    عريف
    عريف


    ذكر
    عدد الرسائل : 15
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 03/06/2008

    في مصطلحات القضية الفلسطينية عشية ذكرى النكبة Empty في مصطلحات القضية الفلسطينية عشية ذكرى النكبة

    مُساهمة من طرف خالد السورى الأربعاء يونيو 04, 2008 9:25 am

    تعودنا أن نُسميها "النكبة"، وهناك من يقول: "ذكرى اغتصاب فلسطين"، وأشياء أخرى كثيرة، ولكن نادراً ما تسمع بينها تعبير "احتلال فلسطين"...
    المصطلح سلاح قاتل. والتعبير السياسي يستبطن موقفاً. فهل يكون تغييب تعبير "احتلال فلسطين" يا ترى، للإشارة ببساطة لاحتلال فلسطين، إحدى طُرق تحويل ما جرى عام 1948 من حدث سياسي راهن ـ ما زال راهناً ـ إلى مجرد حدث تاريخي عابر؟ كذكرى أليمة لا بد من تجاوزها مثلاً؟
    قد يبدو ما سبق نوعاً من المبالغة، وما حدث عام 48 كان نكبةً واغتصاباً بالتأكيد، و"تطهيراً عرقياً" و"جرائمَ ضد الإنسانية" عند المولعين بغواية "الرأي العام الغربي"، ولكنه كان ويبقى قبل كل شيء احتلالاً، ومع ذلك تجد محترفي "الدفاع" عن القضية الفلسطينية، ومعظم وسـائل الإعلام، تسـتخدم كل وصف ممكن بصدد احتلال فلسـطين عام 48 إلا كلمـة "احتلال". أليـس هذا غريباً؟!
    ولكن لا! ليس في الأمر صدفة. فمنذ نهاية التسعينات أطلق سلمان أبو ستة وقبله إدوارد سعيد حملات تصف ما حدث عام 48 بكل شيء قبيح إلا كلمة "احتلال"... والاحتلال يطرح فوراً مهمـة التحرير، والتحرير يعني العمل المسـلح بالضرورة، بينما المطلوب دولياً اليوم هو "التعايـش" و"نبذ العنف" و"قبول الأخر" وإلى ما هنالك من خرابيط التسـويـة والتفريط.
    لاحظ هنا كيف يُصبح "اعتراف الإسرائيليين عن مسؤوليتهم التاريخية بما جرى عام 48" مقدمة لهذا "التعايش"، ولكن ليس للتخلص من الاحتلال! ويُصبح موقف المؤرخين الجُدد في (إسرائيل) "منطقياً ومنسجماً مع نفسه تماماً"، فقد وضعوا المجلدات في وصف وتوثيق الجرائم التي ارتكبها اليهود في فلسطين عام 48، ومنها مئة وأربع مجازر موثقة، وعشرات حالات الاغتصاب المنهجية التي لم نكن نعرف عنها شيئاً كانت تستهدف دفع السكان العرب الفلسطينيين لترك أرضهم، ليعتبروا ذلك مقدمة "للتعايش وقبول الأخر"... أي قبولنا بهم بعد اعترافهم بالذنب. وبعضهم يؤكد علناً، كما يفعل (بني موريس)، إن تلك الجرائم لم يكن هناك مفراً من ارتكابها!
    ثم لاحظوا كيف يُصر مروجو خطاب "التطهير العرقي" و"الجرائم ضد الإنسانية" دوماً على "الشرعية الدولية" التي تنطلق في قراراتها بشأن القضية الفلسطينية بالضرورة من الاعتراف "بحق" الكيان الصهيوني بالوجود.. وما دام الاعتراف بالكيان موجوداً، لا تعود هناك مشكلة بالحديث عن نكبة فحسب أو عن ذكرى... اغتصاب فلسطين!
    وعلى سيرة الأستاذ سلمان أبو ستة، فنلاحظ كيف بدأ الحديث عن العودة مع بداية الثورة الفلسطينية المعاصرة يتحول تدريجياً إلى حديثٍ عن "حق العودة"! أليس هذا الأمر غريباً أيضاً؟!
    فلنفكر لحظة: هل هناك فرق بين من يتحدث مثلاً عن العودة، ومن يتحدث عن حق العودة؟ قد لا يتضح الفرق للوهلة الأولى، وليس المقصود أن كل فلسطيني في الشتات يُفترض أن يُجبر على العودة إلى فلسطين ولو لم يرغب. المقصود، مثلاً في القانون، أن الحق في الطلاق لا يعني وجوب الطلاق. والحق في البيع لا يعني وجوب البيع. وبالتالي، فإن تحويل العودة إلى مجرد حق يعني عملياً إمكانيـة التخلي عن هذا الحق وعدم ممارسـتـه، وإمكانيـة مقايضتـه بشـيء أخر، ما دام هذا الحق حقاً فردياً بالأسـاس حسـب هؤلاء!
    بداهةً، من يمتلك رؤيةً أو مشروعاً للعودة حقاً لا يتحدث عن حق العودة، بل يتحدث مباشرة عن العودة، أليس كذلك؟ وهو لا يطرح العودة بشكل منفصل عن مشروع التحرير، فلا عودة بدون تحرير، وبالتالي تُصبح قضيته "طريق العودة"، أي قضية الثورة المسلحة، وليس "حق العودة"! ومن الغريب حقاً أن بعض دعاة حق العودة اليوم يتجنبون الحديث عن عروبة أرض فلسطين، مع أن مشروعية العودة تنبثق بالأساس من عروبة الأرض التي طرد الاحتلال الصهيوني أهلها منها.
    ومن أخر صيحات مصطلحات القضية الفلسطينية الرائجة اليوم إرفاق تعبير "العنصري" كلما تعلق الأمر بـ (إسرائيل) أو سياساتها، فهناك مثلاً "جدار الفصل العنصري" أو "الكيان الصهيوني العنصري" أو "جيش الاحتلال العنصري" أو "التصريح الأخير... العنصري". فهل تتلخص مشكلتنا مع العدو بأنه عنصري أم بأنه احتلال؟ في الواقع، إن التركيز على مشكلة العنصرية يجعل أولويتنا وبرنامجنا أن يتصدق علينا المحتلون بحقوق سياسية وإنسانية وغيرها، وقضية العنصرية هذه قضية ثانوية يمكن أن تُطرح فقط كالملح والبهار فوق الطعام، ولكنها ليست طعاماً بحد ذاتها، لأن اللحم والعظم يبقى الاحتلال...
    ومثلها إضافة تعبير "النازي" أمام كل شيء صهيوني أو "إسرائيلي"، فهنا لا نرد كيد العدو إلى نحره كما يظن البعض بسذاجة. فاليهود كرَّسوا النازية عالمياً كمقياس للشر والقسوة، ومن هنا استمدوا تعاطف العالم معهم باعتبارهم أول ضحاياها، وبالتالي، فإننا بتكريس النازية كمقياس للشر المطلق نُسهم فقط بتكريس اليهود كضحية عالمية مطلقة، كأضحية تقريباً، من أجل خلاص العالم...
    أخيراً، وليس آخراً بين المصطلحات الشائعة، ذاك الهراء عن "وحدة وطنية فلسطينية" مع غير وطنيين لا يستطيعون الاستمرار إلا بالتنسيق الأمني والسياسي مع العدو الصهيوني؟! فكيف تكون هناك "وحدة وطنية" مع من لا يؤمنون أن فلسطين محتلة أصلاً
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    في مصطلحات القضية الفلسطينية عشية ذكرى النكبة Empty رد: في مصطلحات القضية الفلسطينية عشية ذكرى النكبة

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأربعاء يونيو 04, 2008 9:59 am

    مع حق
    اذا كان الاسرائيليون لايعترفون بفلسطين كدولة
    ومايؤسف له اعتراف الدول العربية بأسرائيل كدولة
    وفلسطين لاتستطيع ان تكون دولة بالرغن من ضألة المساحة التى تريد القيام عليها
    شكرا موضوع جميل
    tito
    tito
    فريق اول
    فريق اول


    ذكر
    عدد الرسائل : 2103
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 169
    تاريخ التسجيل : 11/05/2008

    في مصطلحات القضية الفلسطينية عشية ذكرى النكبة Empty رد: في مصطلحات القضية الفلسطينية عشية ذكرى النكبة

    مُساهمة من طرف tito الأربعاء يونيو 04, 2008 10:22 am

    كلامك البسيط يا اهلاوى هو فعلا القضيه نفسها

    وشكرا يا خالد على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 11:04 am