:: منتدى شبابنا ::

مدلول السياسة الشرعية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مدلول السياسة الشرعية 829894
ادارة المنتدي مدلول السياسة الشرعية 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

:: منتدى شبابنا ::

مدلول السياسة الشرعية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مدلول السياسة الشرعية 829894
ادارة المنتدي مدلول السياسة الشرعية 103798

:: منتدى شبابنا ::

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
:: منتدى شبابنا ::

منتدى الشباب منتدى متكامل به كل ماتتمناه به اقسام للكمبيوتر اقسام للترفيه المرئيات قسم للخريجين الطلبة المنتدى الاسلامى قسم الديكور والكثير الكثير


    مدلول السياسة الشرعية

    new_star174
    new_star174
    عميد
    عميد


    ذكر
    عدد الرسائل : 769
    العمر : 39
    الموقع : مصر
    العمل/الترفيه : صاحب شركة كمبيوتر
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    مدلول السياسة الشرعية Empty مدلول السياسة الشرعية

    مُساهمة من طرف new_star174 السبت مايو 10, 2008 5:48 pm

    سعد العتيبي
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله، أما بعد..

    فلنبدأ الأضواء بآية من آياته، نستلهم منها إرشاداً إلى الاهتمام بهذا العلم والعناية به.. قال الله تعالى لنبيه محمد - صلى الله عليه وآله وسلم -: "قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ "(يوسف108).. ومن يتأمَّل هذه الآية يجدها قد شملت فيما شملت - جوانب السياسة الإسلامية التي تندرج في أصل العلائق الإسلامية - التي مدارها على الدعوة بشمولها، قولاً وعملاً - في كلمة (بصيرة)!

    فالسياسة الشرعية جزء من البصيرة التي نجدها حيَّة في سنّة النبي - صلى الله عليه وسلم - وسيرته المباركة في الدّعوة وتصرفاته في الولاية بجميع مجالاتها الرئيسة..

    فما هي السياسة الشرعية، وكيف كانت جزءاً من البصيرة النبوية، التي يسير عليها أتباعه النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -؟

    وإنِّي لأرجو أن لا يدّخر مُطّلعٌ على هذه المقالات، يجد فيها ما يستوجب تصحيحاً أو ملاحظة أو نصحاً جهداً في إيصال ذلك إليَّ، عبر موقع المسلم ضمن نافذة التعليقات على هذه المقالات، أو بواسطة البريد الرقمي الخاص، أو غيره من وسائل الاتصال، وليحتسب في ذلك أجر النصح و التصحيح إن وجد ما يتطلبه.



    هذا ما سيكون جوابه في المقالات التالية إن شاء الله تعالى.



    أولاً: مدلول السياسة الشرعية

    مدخل: قبل بضع سنوات.. في يوم عرفة وعلى أرض عرفات، سألني أحد الإخوة الأمريكيين ممن دخلوا في الإسلام، ولم يكن من قبل من المسلمين قائلاً: سمعت عن السياسة الشرعية! فهل في الإسلام سياسة؟

    قلت له: أنت مسلم حاج، فلا ينبغي أن يخفى عليك أنَّ الإسلام عقيدة وشريعة، أي: عقيدة وقانون! أليس هذا هو واقع الإسلام كما عرفته؟!

    ثم أخذت أكشف شبهته بأمثلة يعلمها، لكنه لا يدرك انتماءها العلمي لمفردات هذا الفن، كما ذكرت له عدداً من مؤلفات بعض أعلام أمتنا القدماء - منذ القرن الأول الهجري - في السياسة الشرعية.



    أولاً: المعنى اللغوي للسياسة:

    تستعمل السياسة في اللغة بمعنى: الفساد، أو الجبلة، أو التدبير.

    والسياسة بمعنى: التدبير؛ هي الاستعمال المقصود هنا.

    ومن شواهده قول النبي- صلى الله عليه وسلم -: ((كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء، كلّما هلك نبيّ، خَلَفَه نبيّ، وإنَّه لا نبيَّ بعدي)) رواه البخاري ح (3455)، ومسلم ح (1842)، قال النووي أي: " يتولون أمورهم كما تفعل الأمراء والولاة بالرعية ".

    وقول عمر بن الخطاب - رضي الله عنه-: (قد علمت ورب الكعبة متى تهلك العرب؟ إذا ساس أمرهم مَنْ لم يصحب الرسول، ولم يعالج أمر الجاهلية) رواه ابن سعد في: الطبقات، ورجاله ثقات.

    ومنه قول عمرو بن العاص يصف معاوية - رضي الله عنهما -: (إني وجدته … الحسن السياسة الحسن التدبير) ذكره الطبري في تاريخه.

    وقول هند الصغرى بنت النعمان بن المنذر المعروفة بحُرَقة:

    فبينا نسوس الناس والأمر أمْرُنَـا * * * إذا نحـن فيهم سوقـة نتنصف

    والعرب تقول: سُوِّس فلان أمْر بني فلان، أي: كلِّف سياستهم، وملك أمرهم.

    ومن هنا يتبين أنَّه لا عبرة بما قيل من أنها كلمة غير عربية الأصل (خلاصة هذا القول: أنَّ كلمة (سياسة) معرب (سه يسا)، فـ (سه) بالفارسية تعني: ثلاثة و (يسا) بالمغولية تعني: التراتيب، فكأنه قال: التراتيب الثلاثة)؛ ولهذا وصف شهاب الدِّين الخفاجي (975-1069) - القول بأنَّها مُعَرَّبة بقوله: " وهذا غلط فاحش؛ فإنَّها لفظة عربيَّة مُتَصَرِّفة … وعليه جميع أهل اللغة ".

    والحديث في المعنى اللغوي لكلمة (السياسة) لا يخلو من فوائد وطرائف ولطائف؛ لكنني حاولت الاكتفاء بما يكفي في بيان المراد.. وربما أضفت ما قد يُحتاج إليه منها عند وجود مناسبة له إن شاء الله تعالى.



    ثانياً: المعنى الاصطلاحي للسياسة الشرعية:

    مصطلح السياسة الشرعية من المصطلحات التي لم تستعمل للدَّلالة على أمر واحد، بل مرّ بمدلولات عدَّة؛ نتيجة تَطّوُّر مفهومه عند الفقهاء، تبعاً لمعاناة نقله من التطبيق إلى التنظير التي استغرقت زمناً لا بأس به، كما هو الشأن في العلوم التي تملي البحثَ فيها الحاجاتُ المُتجدِّدَة، وتراخي المسائل المستجدَّة من حيث الزمن، في القرون الماضية، ونتيجة إطلاقه على أنواع من العلوم عند من كتبوا في غير الأحكام الفقهية؛ فلفظ " السياسة " قد استعمل للدلالة على أكثر من معنى.

    وهذا ما سيتم الحديث عنه في الحلقة التالية إن شاء الله تعالى.

    http://www.almoslim.net المصدر:

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 10:54 am