:: منتدى شبابنا ::

حكمة الله البالغة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكمة الله البالغة 829894
ادارة المنتدي حكمة الله البالغة 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

:: منتدى شبابنا ::

حكمة الله البالغة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكمة الله البالغة 829894
ادارة المنتدي حكمة الله البالغة 103798

:: منتدى شبابنا ::

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
:: منتدى شبابنا ::

منتدى الشباب منتدى متكامل به كل ماتتمناه به اقسام للكمبيوتر اقسام للترفيه المرئيات قسم للخريجين الطلبة المنتدى الاسلامى قسم الديكور والكثير الكثير


2 مشترك

    حكمة الله البالغة

    new_star174
    new_star174
    عميد
    عميد


    ذكر
    عدد الرسائل : 769
    العمر : 39
    الموقع : مصر
    العمل/الترفيه : صاحب شركة كمبيوتر
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    حكمة الله البالغة Empty حكمة الله البالغة

    مُساهمة من طرف new_star174 السبت مايو 10, 2008 5:50 pm

    أ. د. ناصر العمر

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد، فإن لله - تعالى -في أوامره الكونية والشرعية حكم عظيمة، وهذه الحكمة أنواع، فقد تكون ظاهرة لعموم الناس، وقد تكون خفية لا يعلمها إلا العلماء: "وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ" (العنكبوت: من الآية43)، "يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً" (البقرة: من الآية269)، ومن جملة هذه الحكمة العامة المعطاة الحكمة الخاصة بالتشريع أو القدر التي نتحدث عنها.

    فما نتحدث عنه جزء من الحكمة، والحكمة في آية البقرة أعم ومن الحكمة معرفة الحكمة.

    ومن أنواع الحكمة ما لا يعلمها إلا الخاصة، من أهل العلم المتبحرين في الشريعة.

    ونوع ثالث من الحكمة: ما لا يعلم إلا بوحي، فهذا لا يعلمه إلا النبي بوحي من الله - جل وعلا -.

    أما النوع الرابع من الحكمة: فما استأثر الله - جل وعلا - بعلمه.

    وقد يسأل سائل مثل أي شيء الذي استأثر الله - جل وعلا - بعلمه؟

    وجوابه: مثل كثير من الأمور التعبدية، لماذا الصلاة في المغرب ثلاث، وصلاة الفجر ركعتان، وصلاة الظهر أربع؟ هل هذا عبث، أو جاء صدفة؟

    اللهم لا بل لحكمة لكنها في حقنا أمور تعبدية لا يعلمها إلا الله - جل وعلا -، ولا نعلم لها حكمة غير طاعة الأمر وتحقيق العبودية التامة بالانقياد.
    إذا أنواع الحكمة أربعة، ونتيجتها أنه ما من شيء إلا وله حكمة، لكن قد يعلمها الناس، وبعض الحكم ظاهرة جدا، لا تخفى على العقلاء كحكمة الزواج مثلاً، لو تسأل عاميا لماذا يتزوج الناس؟ لأجابك، لتحصيل النسل وتحصين الفرج.
    وبعض الحكم لا يعلمها إلا العلماء، وهذه يسأل أهل الذكر عنها؟

    وبعض الحكم لا نعلمها إلا بوحي يكون منصوصا عليها من قبل الرسول - صلى الله عليه وسلم -، فلا يجوز أن نغفلها.

    وبعض الأحكام الكونية والشرعية نوقن بأن فيها حكماً بالغة، لكن ما ندري ما هي.
    وإذا علم ذلك يظهر بجلاء أن وجه السلامة، وطريق الخير، وما فيه اليسر، وما يعود بالخير على الناس في العاجل والآجل هو ما دل عليه الشرع لا ما رأته الأهواء.

    وأن ما يقع من أحداث فلحكم بالغة علمها الله وقدرها، قد نعلمها وقد نجهلها والمطلوب أن لا نتسخط القدر، وأن نعمل وفقاً لمراد الله وأمره فيه.
    tito
    tito
    فريق اول
    فريق اول


    ذكر
    عدد الرسائل : 2103
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 169
    تاريخ التسجيل : 11/05/2008

    حكمة الله البالغة Empty رد: حكمة الله البالغة

    مُساهمة من طرف tito الخميس مايو 15, 2008 3:59 pm

    مواضيعك دايما بتشدنا
    new_star174
    new_star174
    عميد
    عميد


    ذكر
    عدد الرسائل : 769
    العمر : 39
    الموقع : مصر
    العمل/الترفيه : صاحب شركة كمبيوتر
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    حكمة الله البالغة Empty رد: حكمة الله البالغة

    مُساهمة من طرف new_star174 الخميس مايو 15, 2008 8:56 pm

    ربنا يخليك ياتيتو
    مشكور على مرورك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 4:32 am