:: منتدى شبابنا ::

الأكل عند المريض أثناء عيادته 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأكل عند المريض أثناء عيادته 829894
ادارة المنتدي الأكل عند المريض أثناء عيادته 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

:: منتدى شبابنا ::

الأكل عند المريض أثناء عيادته 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأكل عند المريض أثناء عيادته 829894
ادارة المنتدي الأكل عند المريض أثناء عيادته 103798

:: منتدى شبابنا ::

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
:: منتدى شبابنا ::

منتدى الشباب منتدى متكامل به كل ماتتمناه به اقسام للكمبيوتر اقسام للترفيه المرئيات قسم للخريجين الطلبة المنتدى الاسلامى قسم الديكور والكثير الكثير


    الأكل عند المريض أثناء عيادته

    new_star174
    new_star174
    عميد
    عميد


    ذكر
    عدد الرسائل : 769
    العمر : 39
    الموقع : مصر
    العمل/الترفيه : صاحب شركة كمبيوتر
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    الأكل عند المريض أثناء عيادته Empty الأكل عند المريض أثناء عيادته

    مُساهمة من طرف new_star174 السبت مايو 10, 2008 5:57 pm

    بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :


    روي في ذلك حديث ضعيف جدا، لا يؤخذ منه تشريع ، وهذا الحديث هو" إذا عاد أحدكم مريضا ، فلا يأكل عنده شيئا ، فإنه حظه من عيادته " .



    وعليه فلا بأس بالأكل عند المريض،فالأصل جواز الأكل، والأصل أن أجر العيادة يحوزه العائد كاملا – إن شاء الله بحسب درجة إخلاصه-ولا ينقص ذلك الأجر إلا نص ، ولا يوجد نص ولا شبه نص ولا قياس ولا إجماع، فبقي الأجر على حاله ، وبقي الطعام جائزا على أصله.



    ويدخل حينئذ قرار الأكل من عدمه في وادي الآداب والذوقيات العامة، فقد يتألم المريض بسبب رفض الأكل للصلة القائمة بينه وبين عائديه فهنا يكون الأكل أحسن من غيره ، وقد يتكلف المريض فيرهق نفسه وأهله حياء أو دفعا لمعرة البخل....فهنا يحسن الرفض بلطف.



    وقد قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/311 ) :عن هذا الحديث:ضعيف جدا، ثم قال:



    رواه الديلمي ( 1/1/68 - الغرائب الملتقطة ) عن القاسم [ بن ] الليث الرسعني :

    حدثنا موسى بن مروان : حدثنا يحيى عن عثمان بن عبد الرحمن عن مكحول عن أبي

    أمامة مرفوعا .

    قلت : هذا إسناد ضعيف جدا - إن لم يكن موضوعا - ، آفته ( عثمان بن عبد الرحمن )

    ، و هو ( الوقاصي ) ، روى عن مكحول ، قال الحافظ في " التقريب " :" متروك ، كذبه ابن معين " .

    و ( يحيى ) هو ابن بشر الأسدي ، ثقة . ثم هو منقطع بين مكحول و أبي أمامة ; فإنه لم يره كما قال أبو حاتم ، على أنه مدلس ، و قد عنعنه .و الحديث بيض له الحافظ في " الغرائب " ، و سكت عنه في " تسديد القوس " كعادته.



    والله أعلم.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:38 pm