:: منتدى شبابنا ::

ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 829894
ادارة المنتدي ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

:: منتدى شبابنا ::

ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 829894
ادارة المنتدي ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 103798

:: منتدى شبابنا ::

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
:: منتدى شبابنا ::

منتدى الشباب منتدى متكامل به كل ماتتمناه به اقسام للكمبيوتر اقسام للترفيه المرئيات قسم للخريجين الطلبة المنتدى الاسلامى قسم الديكور والكثير الكثير


2 مشترك

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:22 pm

    قد هيؤك لأمر لو فطنت له *** فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهمل

    واعلم أن سلعة الله غالية، وأن دونها أهوال وكروب وهموم، ففي الحديث: { حُفت الجنة بالمكاره، وحُفت النار بالشهوات } فحفت الجنة بالمكاره والأعمال الشاقة من فعل الخيرات وترك المحرمات ولكن داخلها فيه من اللذات والمسرات ما لا يخطر ببال، وحفت النار بالشهوات شهوات الغي في البطون والفروج ومضلات الهوى والفتن وهي سهلة لكن من دخل النار فداخلها كله مضرات وحشرات وعذاب فظيع.

    نسأل الله العظيم أن يُقسم لنا من خشيته ما يحول بيننا وبين معصيته، وأن يهب لنا من الطاعة ما يبلغنا به جنته بمنه وكرمه، وأن يرزقنا لذَّة النظر إلى وجهه الكريم والشوق إلى لقائه في غير ضرَّاء مضرَّة ولا فتنة مضلة، وأن يرزقنا رضوانه الأكبر والفردوس الأعلى
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:22 pm

    أقوى أسلحتك الذاتية

    1 التقوى والتوكّل على الله تعالى؛ } ومن يتَّق الله يجعل له مخرجا، ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكّل على الله فهو حسبه {(الطلاق) وقال سبحانه: } ما أصابك من حسنةٍ فمِنَ الله وما أصابك من سيِّئةٍ فمِن نفسك {(النساء) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: {لا يصيب عبدًا نكبةٌ فما فوقها أو دونها إلاَّ بذنْب}(صحيح الجامع) فلا تلومنَّ إلاَّ نفسك ولا تخافنَّ إلاَّ ربَّك ثمَّ ذنبك، راجع (احفظ الله يحفظك).الرمي
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: {ألا إنَّ القوَّة الرمي، ألا إنَّ القوَّة الرمي، ألا إنَّ القوَّة الرمي}(صحيح مسلم) {ألا إنَّ الله سيفتح لكم الأرض وستكفون المؤنة فلا يعجزن أحدكم أن يلهو بأسهمه}(صحيح الترمذي) {كلُّ ما يلهو به الرجل المسلم باطل إلاّ رميةً بقوسه وتأديبه فرسه وملاعبته أهله}(صحّحه الترمذي والألباني) {عليكم بالرمي فإنَّه من خير لعبكم}(صحيح الجامع) {من علِم الرمي ثمَّ تركه فليس منا أو قد عصى}(صحيح مسلم) {من ترك الرمي بعد ما علمه رغبةً عنه فإنَّها نعمةٌ كفَرها}(صحيح الجامع).
    الغزو
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {مَن مات ولم يغزُ ولم يحدِّث به نفسه مات على شعبةٍ من نفاق}(صحيح مسلم) وقال: {مَن لم يغزُ أو يجهِّز غازيًا أو يخلف غازيًا في أهله بخيرٍ أصابه الله سبحانه بقارعةٍ قبل يوم القيامة}(صحيح ابن ماجه) وقال صلى الله عليه وسلم: {مَن جهّز غازيًا في سبيل الله فقد غزا ومن خلَف غازيًا في سبيل الله في أهله بخيرٍ فقد غزا}(متفق عليه) وقال: {مَن فطَّر صائمًا أو جهَّز غازيًا فله مثل أجره}(صحيح الجامع).

    أسباب النصر
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:23 pm

    هي التقوى والتوكُّل على الله تعالى وحده حقّ التوكّل والصبر والمصابرة والثبات والمثابرة وذِكر الله كثيرا } يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتَّقوا الله لعلَّكم تفلحون {(200 آل عمران) } إنَّ الله مع الذين اتَّقوا والذين هم محسنون {(128 النحل) } الذين يخشون ربَّهم بالغيب وهم من الساعة مشفِقون {(49 الأنبياء) } ومن يتَّق الله يجعل له مخرجا، ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكّل على الله فهو حسبه إنَّ الله بالِغ أمره قد جَعَل الله لكلِّ شيءٍ قَدرا {(الطلاق) } ومن يتَّق الله يجعل له من أمره يسرا {(4 الطلاق)، } يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئةً فاثبتوا واذكروا الله كثيرًا لعلَّكم تفلحون {(45 الأنفال) } ذلكم وأنَّ الله موهن كيد الكافرين {(18 الأنفال) } وإن تصبروا وتتَّقوا لا يضرّكم كيدهم شيئًا إنَّ الله بما يعملون محيط {(120 آل عمران) } وإن تصبروا وتتَّقوا فإنَّ ذلك من عزم الأمور {(186 آل عمران)، وينصر الله تعالى المؤمنين بالرعب في قلوب أعدائهم إذ قال سبحانه وتعالى: } سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب {(12 الأنفال) وبالأمن في القلوب المؤمنة } إذ يغشّيكم النعاس أمَنَةً مِنه {(11 الأنفال) وبالملائكة } بلى إن تصبروا وتتّقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلافٍ من الملائكة مسوّمين {(125 آل عمران) وهذا لكلّ من قاتل في سبيل الله تعالى فثبَت وصبَر واتَّقى الله سبحانه وتعالى } ولَينصرنَّ اللهُ من ينصره إنَّ الله لَقويٌّ عزيز {(40 الحجّ) } وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون {(6 الروم) } إنَّ الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدُّوا عن سبيل الله فسينفقونها ثمَّ تكون عليهم حسرة ثمَّ يُغلَبون {(36 الأنفال) } سنَّة الله التي قد خلَت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا {(23 الفتح).

    المؤمن القويّ
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:23 pm

    المؤمن القويّ خيرٌ وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف}(صحيح مسلم)

    والمؤمن القويّ؛ بقوَّة إيمانه وحسن ظنِّه وثقته بالله سبحانه وتعالى

    والمؤمن القويّ؛ بقوَّة توكُّلِه واعتماده على الله تعالى واستعانته به

    والمؤمن القويّ؛ بقوَّة تعظيمه لله Y والخوف منه وتقواه

    والمؤمن القويّ؛ بقوَّة خضوعه وذلِّه لله U وفقره إليه

    والمؤمن القويّ؛ بقوَّة استسلامه لله ولأمر الله I

    والمؤمن القويّ؛ بتفرُّغه لعبادة ربِّه وطلب رضاه وجَنَّته

    والمؤمن القويّ؛ بشدَّة حبِّه لله تعالى وذِكْره وشُكْره

    والمؤمن القويّ؛ بعِلْم الشرع وعمله به وتعليمه غيره

    والمؤمن القويّ؛ بحزمه وصلابته في الحقِّ مع الرفق

    والمؤمن القويّ؛ بكثرة نفعه للناس وحبِّه للمؤمنين

    وبغضه وعداوته للشيطان والكافرين

    وبزهده في الدنيا وفيما عند الناس

    وبحرصه على الأفضل والأنفع له في الدنيا والآخرة

    وبسموِّ غاياته وهمومه إلى جنَّات النعيم الأبديّ...
    العقل والعقلاء
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:23 pm

    اعمل لله وحده

    {واعدد نفسك في الموتَى}

    فأعقل الناس

    {أكثرهم للموت ذكرًا

    وأحسنهم لما بعده استعدادًا}

    فامتنِع عن كلّ مجهودٍ أو كلامٍ لا ينفعك

    وامتنع عن التظاهر والتصنّع والتكلّف

    وامتنع عن طلب الظهور والاستحسان

    فلَيس المهمّ أن يذكر الناس فضلك

    بل المهمّ أن تكون رابحًا عند الله U

    وعلامة صحَّة العقل

    اختيار الأمور بإدراك عواقبها

    والعزم على ذلك

    ووضعها مواضعها

    والبدأ بأوجبها

    ودفع مضارّها

    ثمَّ تقديم أفاضلها

    والحزم في ذلك

    وطلَب العِلْم لذلك

    ومحاسبة النفس وإرغامها على ذلك

    وردّ معاذيرها وشبهاتها

    ولا ينفع العقل بلا ورع

    {وملاك الدِّين الورع}

    والعِلم هو نور العقل

    ومن العِلم أن تعلَم أنَّك جاهلٌ بما لا تعلَم

    فعدم العِلم ليس عِلمًا بالعدم

    ولا ينفع العِلم بلا عقلٍ وعمل

    ولا قوَّة الذكاء والفِكْر بغير توجيه العقل

    ولا قوَّة الجسم بغير قوَّة القلب وحزم العقل

    ولا الجمال بغير حلاوة الأدب ورجاحة العقل

    فالعقل هو جوهر الإنسانية وموطنه القلب

    وبدونه يصبح الإنسان أضلّ من البهيمة

    والإسراف في الطعام كمًّا ونوعًا

    هو قوَّةٌ للشيطان والهوَى

    ويُضعف العقل والتقوَى

    والله يحبّ المتقين

    ولا يحبّ المسرفين

    ولا الفاسقين

    {ما ملأ آدميٌّ وعاءً شرًّا من بطنه}

    ولا ينفع العقل بلا صبرٍ ومصابرة

    فالصبر هو أساس كلّ نجاح في الدنيا والآخرة

    __________________
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:24 pm

    الوهن والهموم أيُّهما يغلب الآخر في قلبك؟



    الدنيا أم الآخرة؟

    حبّ الدنيا أم حبّ الآخرة؟

    هموم الدنيا أم هموم الآخرة؟

    الحرص على الدنيا أم على الآخرة؟

    التفكير في الدنيا أم التفكير في الآخرة؟

    الندم على فوات دنيا أم على تفويت مصالح الآخرة؟

    وكم من الوقت تشغله فيما لا ينفعك من الأقوال والأفعال واللهو واللعب والسفه، فكلّما زاد همّ الآخرة في قلب المؤمن زاد تفكيره فيها وزاد حِرصه على شغل وقته في مصالحها، وزاد سموّه عن التفاهات والسفاهات والسخافات والسفالات.
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:24 pm

    وغلبة الدنيا على الآخرة هي الوهن في القلب، وصاحبه من الغثاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يوشك أن تداعَى عليكم الأمم من كلّ أفق كما تداعَى الأكلة إلى قصعتها} قيل: يا رسول الله، فمِن قِلَّةٍ يومئذ؟ قال: {لا، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، يُجعل الوهن في قلوبكم ويُنزع الرعب من قلوب عدوّكم لحبّكم الدنيا وكراهيتكم الموت}(صحيح الجامع) } قُلْ إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموالٌ اقترفتموها وتجارةٌ تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحبَّ إليكم من الله ورسوله وجهادٍ في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين {(24 التوبة) ماداموا مصرِّين على فسقهم أو راضين بحالهم غير مُبَالِين بمرضاة ربّهم U، راجع موضوع (احفظ الله يحفظك) واحذر الوهن والفسوق.
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:25 pm

    ويزول الغثاء بصلاحه، أو هلاكه في الحروب والخسوف وغيرها، قال النبي صلى الله عليه وسلم: {يكون في آخر هذه الأمّة خسفٌ ومسخٌ وقذف} قيل: يا رسول الله؛ أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: {نعم إذا ظهر الخبث}(صحيح الجامع) وقال: {في هذه الأمّة خسفٌ ومسخٌ وقذفٌ إذا ظهرت القيان والمعازف وشُرِبت الخمور}(صحيح الجامع) وقال: {لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبلٍ من ذهب يقتتل الناس عليه فيقتل من كلّ مائة تسعة وتسعون}(صحيح مسلم).
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:25 pm

    وغلبة الآخرة على الدنيا ليست هي المقصد المطلوب، بل المطلوب هو ألاّ يكون في قلبك غير الآخرة؛ بأن يكون همّك وغايتك الآخرة وحدها، قال النبي صلى الله عليه وسلم: {مَن كانت الدنيا هَمّه فَرَّقَ الله عليه أمره وجَعَلَ فقره بين عينيه ولم يأتِه من الدنيا إلاَّ ما كُتِب له، ومَن كانت الآخرة نيَّته جَمَعَ الله له أمره وجَعَلَ غِنَاه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة}(صحيح ابن ماجه وابن حبان) وقال: {مَن جَعَلَ الهمُوم هَمًّا واحدًا همّ المعاد كفاه الله سائر الهمُوم، ومَن تشعَّبت به الهمُوم من أحوال الدنيا لم يُبالِ الله في أيّ أوديتها هَلَك}(صحيح الجامع).
    يتبع لاحقا....

    __________________
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:26 pm

    حسم الله سبحانه وتعالى موضوع احتمال قيام الساعة في أي لحظة وبدون شروط مسبقة ولم يترك مجالاً للشك في نص القرآن على ذلك فيلتمعن القاريء في هذه الآيات
    (يَسأَ لُك الناسُ عَنِ السَّاعَةِ قُل إِنما عِلمُها عِندَ الله وما يُدريكَ لعلَّ السَّاعةَ تكونُ قريباً)
    63: الأحزاب.

    (الله الذي أَنزَلَ الكِتابَ بالحقِ والميزان وما يُدريكَ لعلَ السَّاعةَ قريبٌ)
    17:الشورى.

    حتى أن الله أكد أن الساعة تكاد تكون في أي لحظة كانت لدرجة أنه قال: (إِنَّ السَّاعَةَ آتيةٌ أَكادُ أخفيها لِتُجزى كُلُ نَفسٍ بما تَسعى)
    15:طه.

    وقال أيضاً: (ولله غَيبُ السَّماواتِ وَالأَرضِ وما أَمرُ السَّاعَةِ إِلا كَلَمحِ البَصَر أَو هُوَ أَقرَبُ إِن الله على كُلِ شَيءٍ قَدير)
    77: النحل.
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:27 pm

    النجاح الفاشل



    من السهل جدًّا أن تنشغل في العمل وتكون نشيطًا ماهرًا مبدعًا منتجًا نافعًا وتحقِّق انتصاراتٍ متتالية وأرباحًا عالية دون أن تكون ناجحًا!! فمعظم الناس يعمل بجدٍّ ومثابرة معتقدًا أنَّه يسعَى في طريق النجاح، بينما هو يسعَى في طريق الفشل . . والخطر . . الشديد . . قال الله تعالى عن أمثال هؤلاء: }قل هل ننبِّئكم بالأخسرين أعمالا ؟ الذين ضلَّ سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنَّهم يُحسِنون صنعا{(103-104 الكهف) فالذي ينجح في الدنيا ويفشل في الآخرة كالشمعة تحرق نفسها لتنفع غيرها، فهو لا يُسمَّى ناجحًا، بل هو فاشلٌ نافع إنْ كان عمله مفيدًا لنا .
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:27 pm

    ومِن أمثلة ذلك هؤلاء الذين يكدحون وينتجون ولا يصلُّون أو لا يخلِصون عملهم لله U، فهؤلاء وإنْ كانوا عباقرة فَهُم سفهاء مغفَّلون لأنَّهم غفلوا عن مصالحهم الحقيقيَّة فضيَّعوها وضيَّعوا أنفسهم وهم يكدحون كالبهائم في منافع غيرهم، والبهائم أفضل منهم حالاً يوم يُقال لها كوني ترابا .

    لذلك فإنَّ عِلْم الآخرة ومعرفة مصالحك الحقيقيَّة مقدَّمٌ على عِلْم الدنيا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إنَّ الله تعالى يبغض كلَّ عالِمٍ بالدنيا جاهلٍ بالآخرة}(صحيح الجامع) فيجب أن تكون عالِمًا بما أوجبه الله عليك وكيف تقوم به كما يجب وبما حرَّمه عليك لتحذره، أو تكون طالبًا لهذا العِلْم، واحذر أن تكون غير ذلك، قال النبي صلى الله عليه وسلم: {الدنيا ملعونةٌ ملعونٌ ما فيها إلاّ ذِكْر الله وما والاه وعالِمًا أو متعلِّما}(صحيح الجامع) {طلب العِلْم فريضةٌ على كلِّ مسلم، وإنَّ طالب العلم يستغفر له كلُّ شيءٍ حتَّى الحيتان في البحر}(صحيح الجامع).
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:27 pm

    تذكّر الموت

    سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أيّ المؤمنين أكْيَس؟ فقال: {أكثرهم للموت ذِكْرًا وأحسنهم لما بعده استعدادًا، أولَئك الأكياس} أي: العقلاء (صحَّحه الحاكم والذهبي وحسَّنه الألباني) {الكَيِّس (العاقل) مَن دان نفسه وعمِلَ لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنَّى على الله}(حسَّنه الترمذي وصحَّحه الحاكم والذهبي) دان نفسه: أخضَعَها واستعْبدَها وقَهَرَها على الطاعة وحاسبها. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: {مَن كانت الدنيا هَمّه فَرَّقَ الله عليه أمره وجَعَلَ فقره بين عينيه ولم يأتِه من الدنيا إلاَّ ما كُتِب له، ومَن كانت الآخرة نيَّته جَمَعَ الله له أمره وجَعَلَ غِنَاه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة}(صحيح ابن ماجه) {مَن جَعَلَ الهمُوم هَمًّا واحدًا همّ المعاد كفاه الله سائر الهمُوم، ومَن تشعَّبت به الهمُوم من أحوال الدنيا لم يُبالِ الله في أيّ أوديتها هَلَك}(صحيح الجامع) {استحيوا من الله تعالى حقَّ الحياء، مَن استحيا من الله حقَّ الحياء فلْيحفظ الرأس وما وعَى ولْيحفظ البطن وما حوَى ولْيذكر الموت والبلا، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حقَّ الحياء}(صحيح الجامع).

    ونحن نخشَى النار

    ونطلب الجِنان

    والدنيا تطلبنا

    والموت يطلبنا
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:27 pm

    فلا تغرَّنَّكم الحياة الدنيا ولا يغرَّنَّكم بالله الغَرُور {

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {كن في الدنيا كأنَّك غريب أو عابر سبيل}(صحيح البخاري) فتمثَّل نفسك أنَّك مسافر في بلدٍ غريب تعلَم أنَّك ستتركه حتمًا ثمَّ لا تعود إليه أبدًا، وأنَّك قد تتركه الآن في هذه اللحظة دون سابق إنذارٍ أو تنبيه إلى بلدٍ آخر تبقَى فيه أبدا، فكيف يكون تصرّفك في البلد الغريب؟ وأين يكون كلّ همّك وتفكيرك؟ أكثِر من هذا التصوّر فهكذا يجب أن يكون المؤمن العاقل في هذه الدنيا الفانية {واعدد نفسك في الموتَى}(صحيح الجامع) {وعدّ نفسك في أهل القبور}(صحيح الترمذي).

    __________________
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:28 pm

    الأرزاق المتدفقةبسم الله وبحمده والصلاة والسلام والبركة على رسوله.. وبعد:

    فإنَّ كثيرًا من الناس يتصوَّرون أنَّ رِزْقَهم الذي كَتَبَه الله لهم

    مرتبطٌ بحالتهم المادِّيَّة!!.

    والحقيقة أنَّ الأرزاق نوعان مختلفان ومتداخلان وهما:

    1- رِزْقك الذي كَتَبَه الله لك.

    2- الرزق الذي يُجْرِيه الله على يديك، وهو قِسْمان:

    1 - كلُّ ما تملك؛ وهو المحدِّد لحالتك المادِّيَّة أو الماليَّة.

    2 - كلُّ ما تنفق.
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:28 pm

    فأمَّا رِزْقُك فهو ما كَتَبَه الله لك من المأكل والمشرب والملبس والمسكن والمركب والزوج والولد وأمثال ذلك، وهو مضمونٌ لك كالموت، وسيأتيك حتمًا ولو هَرَبْتَ منه، ولن تموت حتَّى تستوفيه كاملاً مَهْما كانت حالك والظروف المحيطة بك، قال الله U: } وما مِن دابَّةٍ في الأرض إلاّ على الله رِزْقها {(6 هود) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {لو أنَّ ابن آدم هَرَبَ من رِزْقِه كما يهرب من الموت لأدركه رِزْقُه كما يدركه الموت}(صحيح الجامع).

    أمَّا الرزق المتدفِّق على يديك فتجد وصفه الدقيق في هذه الآية الكريمة } قلْ إنَّ ربِّي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقْدِر له وما أنفقتم مِن شيءٍ فهو يُخلِفُه وهو خير الرازقين {(39 سبأ) ففي نصفها الأوَّل ترَى أنَّ مشيئة الله تعالى وحده هي العامل الوحيد المحدِّد لحالتك المادِّيَّة وما يُسمَّى (مصادر الدخل)(1) والتي تتأثَّر بمستوَى ما قدَّره الله لك من الغِنَى والفقر، وفي نصفها الثاني يؤكِّد لنا ربُّنا سبحانه وتعالى أنَّ مستوَى الحالة المادِّيَّة لا ينقص بالإنفاق - سواء أنفقتَ على نفسك وحدها أو على العالَم كلّه - لأنَّ كلّ ما تنفقه يُخْلِفه وهو خير الرازقين، وهو القائل أيضًا في الحديث القدسي: } أَنفِقْ يا بن آدم أُنفِقُ عليك {(متَّفق عليه) والبخل والادخار وتقليل النَفَقَة لن يحميك من الفقر إذا قدَّره الله عليك ولن يزيد حالتك المادِّيَّة التي كتبها الله لك، لأنَّ كلّ ما زاد عنها يُتلِفه الله U، وكلُّ ما نقص عنها يُخلِفه الله U وهو خير الرازقين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: {ما مِن يومٍ يصبح العباد فيه إلاّ ملَكان ينْزِلان فيقول أحدهما: اللهمّ أَعطِ منفِقًا خَلَفا، ويقول الآخر: اللهمّ أَعطِ ممسكًا تلفا}(متَّفق عليه) وقال لأسماء رضي الله عنها: {أَنفِقِي ولا تحصي فيحصي الله عليك ولا توعي(2) فيوعي الله عليك}(متَّفق عليه) فما تفعله يُفعل بك مثله، بحيث لا يتبدَّل ولا يتغيَّر مستوَى ما قدَّره الله تعالى لك من الغِنَى والفقر، ومصادر الدخل تابعةٌ لهذا أيضًا؛ فتزيد بزيادة الإنفاق وتنقص بنقصه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إنَّ الله تعالى يُنْزِل المعونة على قَدْر المؤنة}(صحيح الجامع) وبالتالي فإنَّ حالتك المادِّيَّة لن تتأثَّر بهذه المؤنة أو النفقة، ولكنها ستتغيَّر حتمًا إذا شاء الله ذلك ولا تبديل لأمره سبحانه(3)، لذلك فإنَّ مِن الحِكْمَة والذكاء(4) ومِن حُسن ظنِّك بالله عزَّ وجلّ(5) وثقتك بوعده، وطاعتك لأمره(6) وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ومعرفتك بمصالحك الأبديَّة ونهايتك الحتميَّة(7) أن تنفق ما زاد عن حاجتك بأقصَى سرعة لتستفيد منه في الدنيا والآخرة قبل أن يُتلفه أمر الله تعالى(3) أو يتلفك ولا رادَّ لأمره وقضائه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: {لو كان لي مثلَ أُحُدٍ ذَهَبًا لَسَرَّنِي أنْ لا تمرَّ علَيَّ ثلاث ليالٍ وعندي منه شيء إلاَّ شيئًا أرصده لدَين}(متفق عليه) أي: لقضاء دَينه.
    tito
    tito
    فريق اول
    فريق اول


    ذكر
    عدد الرسائل : 2103
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 169
    تاريخ التسجيل : 11/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف tito الأحد مايو 25, 2008 4:29 pm

    هذه ليست العلامات الكبرى للساعه


    انما يبقى علامات اخرى


    مثل ( خروج المسيخ الدجال و ان يملك المسلمين العالم و..................)
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:29 pm

    ومَن أمْسَك فإنَّما يمسك عن نفسه ويَحْرِم نفسه طاعةً للشيطان الذي يُخوِّفه الفقر } قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربِّي إذًا لأمسكتم خشية الإنفاق {(100 الإسراء) فلَيسَتْ المشكلة في قِلَّة المال وكثرة الالتزامات، بل هي في تخويف الشيطان } الشيطان يَعِدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يَعِدكم مغفرةً منه وفضلاً والله واسعٌ عليم {(268 البقرة) أفتثقون بوعد الشيطان ولا تثقون بوعد الله سبحانه وتعالى؟؟!!!.. بل إنَّ مَن أمْسَك فإنَّما يمسك شرًّا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: {يا بن آدم إنَّك أنْ تبذل الفضل خيرٌ لك وأنْ تمسكه شرٌّ لك، ولا تُلام على كفاف وابدأ بمن تَعول، واليد العليا خيرٌ من اليد السفلَى}(صحيح مسلم) والفضل هو ما زاد عن الحاجة، والكفاف قَدْر الحاجة، فانتبه واحذر فإنما الخطر في التكاثر لا في الفقر، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: {ما أخشَى عليكم الفقر ولَكنِّي أخشَى عليكم التكاثر}(صحيح الجامع) وهو كثرة المال مع الحرص عليه وقلَّة النفقة، أمَّا مع التقوَى وكثرة الإنفاق وعدم الحرص فلا يُسمَّى تكاثرًا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إنَّ الله يحبُّ العبد التقيَّ الغنيَّ الخفيّ}(صحيح مسلم) والغنيّ هو المستغني بالله عن غيره سواء كان كثير المال أو قليله، والخفيّ هو الذي جعل معاملته مع الله سبحانه وتعالى وحده طلبًا وطمعًا وتوكُّلاً وعطاءً في سبيل رضاه وجنَّته.

    __________________
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:30 pm

    وقد شدَّد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالغ في تحذير المكثرين في أحاديث عديدة منها قوله: {إنَّ المكثرين هم المقلُّون يوم القيامة إلاَّ مَن أعطاه الله خيرًا فَنَفَحَ فيه يمينه وشماله وبين يديه ووراءه وعمل فيه خيرا}(متَّفق عليه) وقوله: {الأكثرون هم الأسفلون يوم القيامة إلاَّ من قال بالمال هكذا وهكذا(Cool وكسبه من طيِّب}(صحيح ابن ماجه) وقوله: {إنَّ المكثرين هم الأرذلون إلاَّ مَن قال هكذا وهكذا وهكذا}(9) وقوله: {ويلٌ للمكثرين إلاَّ من قال بالمال هكذا وهكذا}(صحيح الجامع) وقوله: {هَلَكَ المكثرون، إنَّ المكثرين الأقلُّون يوم القيامة إلاَّ مَن قال بالمال هكذا وهكذا وقليلٌ ما هم}(9) ويكفيهم هلاكًا قوله صلى الله عليه وسلم: {يدخل الفقراء الجنَّة قبل الأغنياء بخمسمائة عام}(10) يقضونها في نعيمٍ عظيم، والمكثرون في حسابٍ عسير، قال الله عزَّ وجلّ في الحديث القدسي: } أعْدَدْتُ لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سمعَتْ ولا خَطَرَ على قلب بشر {(متَّفق عليه).
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:30 pm

    فالادّخار والاقتصاد في النَفَقَة من نتائج ضعف الإيمان بالله تعالى والتوكُّل عليه {ولا يجتمع الشحّ والإيمان في قلب عبدٍ أبدا}(صحيح الجامع) ولا يمكن لمخلوقٍ أن يضمن لنفسه شيئًا إلاّ الموت وما كَتَبَه الله له، والله أعلم بما هو أنفع لك وأصلح في الدنيا والآخرة، فتقليل النفقات عملٌ بلا فائدة، ومسعًى ضائعٌ ضارٌّ فيه تعطيلٌ للأموال والأرزاق وتعطيلٌ لمصلحتك ومصالح المسلمين في سبيل مرضاة الشيطان الرجيم } ها أنتم هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقوا في سبيل الله فمنكم مَن يبخل ومَن يبخل فإنَّما يبخل عن نفسه والله الغَنِيُّ وأنتم الفقراء وإنْ تتولَّوا يَستبدِل قومًا غيركم ثمَّ لا يكونوا أمثالكم {(38 محمَّد) } ولا يحسَبَنَّ الذين يبخلون بما آتاهم الله مِن فَضْلِهِ هو خيرًا لهم بل هو شرٌّ لهم سَيُطَوَّقُونَ ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السموات والأرض والله بما تعملون خبير {(180 آل عمران) } فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفِقوا خيرًا لأنفسكم ومَن يُوقَ شُحَّ نفسه فأولَئك هم المفلحون {(16 التغابن) {ابدأ بنفسك فتصدَّق عليها، فإنْ فضل شيءٌ فلأهلك، فإنْ فضل عن أهلك شيءٌ فلِذِي قرابتك، فإنْ فضل عن ذي قرابتك شيءٌ فهكذا وهكذا، يقول: فبين يديك وعن يمينك وعن شمالك}(صحيح مسلم) يعني ينفقه في وجوه الخير ومصارف البرِّ والإحسان، ولا يبذِّره فيما لا ينفع أو فيما يزيد عن الحاجة.
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:31 pm

    وحتَّى تتمّ عمليَّة العطاء؛ لابدّ للطرف الآخر (المُعطَى) أنْ يأخذ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إذا جاءك من هذا المال شيءٌ وأنت غير مشرفٍ ولا سائلٍ فخُذْه، وما لا فلا تتبعه نفسك}(متَّفق عليه) وإشراف النفس هو إبداؤها وإظهارها للمُعْطِي لينتبه لك فيعطيك، والسؤال هو الطلب، ومخالفة أمر النبي صلى الله عليه وسلم فيه حرمانٌ مُبينٌ للمُعْطِي والمعطَى وهو من تلبيس الشيطان، فهو حرمانٌ للمعطي من أجر العطاء، وحرمانٌ للمعطَى له من الانتفاع بهذا العطاء ولو بأن يتصدَّق به أو يهديه لغيره إن كان غنيًّا عنه، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل الهديَّة، وكان صحابته رضي الله عنهم يقبلون الهديَّة والصدقة
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:31 pm

    وختامًا أقول: يجب أن تتجنَّب الإنفاق فوق قدرتك على الإنفاق، فإنفاقك يجب أن يتناسب مع حالتك المادِّيَّة وحالتك الإيمانيَّة؛ بمعنَى ألاَّ تنفق نفقةً تدفعك إلى القرض، ولا تنفق نفقةً تندم عليها بسبب ضعف إيمانك وثقتك بالله U، قال سبحانه وتعالى: } ولا تجعل يدك مغلولةً إلى عنقك ولا تبسطها كلَّ البسط فتقعد ملومًا محسورا {(29 الإسراء)، وقد أنفق آل عليّ رضي الله عنهم طعامهم وباتوا جياعًا ثلاثة أيَّامٍ فَنَزَلَ فيهم وفي الثناء على فِعْلِهم قرآنٌ يُتلَى إلى ما شاء الله I، قال الله U: } إنَّ الأبرار يشربون من كأسٍ كان مزاجها كافورا، عينًا يشرب بها عباد الله يفجِّرونَها تفجيرا، يوفُون بالنذر ويخافون يومًا كان شرُّه مستطيرا، ويُطعِمون الطعام على حبِّه مسكينًا ويتيمًا وأسيرا، إنَّما نُطعِمكم لِوَجْه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا، إنَّا نخاف من ربّنا يومًا عبوسًا قمطريرا، فَوَقاهم الله شرَّ ذلك اليوم ولَقَّاهُم نَضْرَةً وسُرورا، وجزاهم بما صبروا جنَّةً وحريرا، متَّكئين فيها على الأرائك لا يَرَون فيها شمسًا ولا زمهريرا، ودانيةً عليهم ظِلالها وذُلِّلَتْ قطوفها تذليلا، ويُطاف عليهم بآنيةٍ من فضَّةٍ وأكوابٍ كانت قواريرا، قواريرَ من فضَّةٍ قدَّروها تقديرا، ويُسقون فيها كأسًا كان مزاجها زنجبيلا، عينًا فيها تسمَّى سلسبيلا، ويَطوف عليهم وِلْدانٌ مُخَلَّدون إذا رأيتهم حَسِبْتَهُم لؤلؤًا منثورا، وإذا رأيتَ ثَمَّ رأيتَ نعيمًا وملكًا كبيرا، عالِيَهم ثياب سندسٍ خضرٌ وإستبرقٌ وحلُّوا أساور من فضَّةٍ وسقاهم ربُّهم شرابًا طهورا، إنَّ هذا كان لكم جزاءً وكان سعيكم مشكورا {(5-22 الإنسان).
    اهلاوى على طول
    اهلاوى على طول
    فريق
    فريق


    عدد الرسائل : 1544
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟ - صفحة 3 Empty رد: ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

    مُساهمة من طرف اهلاوى على طول الأحد مايو 25, 2008 4:32 pm

    1) كالراتب وأجرة العمل وأرباح التجارة والصناعة وخراج الأرض والهديَّة وغيرها، والمسلم يأخذ الحلال ويرفض الحرام بكلِّ الحزم والإباء والخوف من الله Y.

    (2) أي: تجمعي في الوعاء وغيره وتمنعي النفقة.

    (3) الأمر الكونِي القَدَري، ومِنه الحرق والكساد والأمراض والحوادث والكوارث والحروب والموت وغيره من أقدار الله تعالى.

    (4) الحكمة هي العِلْم مع العقل والذكاء، والذكاء هو الفهم والإدراك.

    (5) قال الله تعالى في الحديث القدسي: } أنا عند ظنِّ عبدي بي فلْيَظنَّ بي ما شاء، إنْ ظَنَّ خيرًا فَلَه وإنْ ظَنَّ شرًّا فَلَه {(صحيح الجامع).

    (6) الأمر الشرعي، كقوله تعالى: } أنفِقْ يا ابن آدم {.

    (7) سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أيّ المؤمنين أكْيَس؟ فقال: {أكثرهم للموت ذِكرًا وأحسنهم لما بعده استعدادًا أولَئك الأكياس} أي: العقلاء (صحيح ابن ماجه).

    (Cool والمعنَى أنفقه في كلِّ جانبٍ في الخير.

    (9) رواه أحمد وصحَّحه الأرنؤوط.

    (10) صحَّحه الترمذي والألباني.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 1:17 pm