:: منتدى شبابنا ::

هل أنت مخلص؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل أنت مخلص؟ 829894
ادارة المنتدي هل أنت مخلص؟ 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

:: منتدى شبابنا ::

هل أنت مخلص؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل أنت مخلص؟ 829894
ادارة المنتدي هل أنت مخلص؟ 103798

:: منتدى شبابنا ::

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
:: منتدى شبابنا ::

منتدى الشباب منتدى متكامل به كل ماتتمناه به اقسام للكمبيوتر اقسام للترفيه المرئيات قسم للخريجين الطلبة المنتدى الاسلامى قسم الديكور والكثير الكثير


3 مشترك

    هل أنت مخلص؟

    avatar
    mema
    مشرف برتبة (وكيل وزارة)
    مشرف برتبة (وكيل وزارة)


    انثى
    عدد الرسائل : 540
    العمل/الترفيه : طالبة
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 826
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    بطاقة الشخصية
    الاسم ثلاثى: النشاط
    العمر :

    هل أنت مخلص؟ Empty هل أنت مخلص؟

    مُساهمة من طرف mema الإثنين نوفمبر 30, 2009 10:12 pm

    هل أنت مخلص؟




    قال
    النبي صلى اللَّه عليه وسلم: "أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر. قالوا يا
    رسول اللَّه وما الشرك الأصغر؟ قال الرياء، يقول اللَّه تعالى يوم يجازي
    العباد بأعمالهم: "اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل
    تجدون عندهم خيرا".


    وإنما يقال لهم ذلك لأن عملهم في الدنيا كان على وجه الخداع فيعاملون في الآخرة على وجه الخداع وهو كما قال اللَّه تعالى: {إنَّ المُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّه وَهُوَ خَادِعُهُمْ}
    يجازيهم جزاء الخداع فيبطل ثواب أعمالهم ويقول لهم اذهبوا إلى الذين عملتم
    لأجلهم فإنه لا ثواب لكم عندي لأنها لم تكن خالصة لوجه اللَّه تعالى،
    وإنما يستوجب العبد الثواب إذا كان عمله خالصاً لوجه اللَّه تعالى فإذا
    كان لغيره فيه شركة فالله بريء منه.


    عن أبي هريرة عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: "يقول اللَّه تعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك أنا غني عن العمل الذي فيه شركة لغيري فمن عمل عملاً أشرك فيه غيري فأنا منه بريء"
    برئ من ذلك العمل، ويقال برئ من العامل. ففي هذا الخبر دليل على أن اللَّه
    تعالى لا يقبل من العمل شيئاً إلا ما كان خالصاً لوجهه فإذا لم يكن خالصاً
    فلا يقبل منه ولا ثواب له في الآخرة ومصيره إلى جهنم. والدليل على ذلك
    قوله تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ العَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا} من أراد بعمله الدنيا ولا يريد ثواب الآخرة أعطيناه في الدنيا مقدار ما شئنا من عرض الدنيا لمن نريد أن نهلكه، {ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ} أوجبنا له في الآخرة جهنم {يَصْلاهَا} يدخلها {مَذْمُوماً} يستوجب المذمة يذم نفسه ويذمه غيره {مَدْحُوراً} مطروداً مبعداً من رحمة اللَّه تعالى {وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ} من أراد ثواب الآخرة {وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا} عمل للآخرة عملاً من الأعمال الصالحة خالصاً لوجهه {وَهُوَ مُؤْمِنٌ} مع العمل يكون مؤمناً لأنه لا يقبل العمل بغير إيمان {فَأُوْلَئِكَ} الذين يعملون ويطلبون ثواب الآخرة ولا يعملون لرياء الدنيا {كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً} عملهم مقبولاً {كُلا نُمِدُّ هَؤُلاء وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ} يعطي كلا الفريقين من رزق ربك {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً}
    ما كان رزق ربك ممنوعاً من المؤمن والكافر والبر والفاجر، فقد بين اللَّه
    تعالى في هذه الآية أن من عمل لغير وجه اللَّه فلا ثواب له في الآخرة
    ومأواه جهنم ومن عمل لوجه اللَّه تعالى فعمله مقبول وإذا عمل لغير وجه
    اللَّه تعالى فلا نصيب له من عمله إلا العناء والتعب كما جاء في الخبر.


    عن أبي هريرة أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: "رب صائم ليس له حظ من صومه إلا الجوع والعطش، ورب قائم ليس له حظ من قيامه إلا السهر والنصب". إذا لم يكن الصوم والصلاة لوجه اللَّه تعالى فلا ثواب له كما روى عن بعض الحكماء أنه قال:
    مثل من يعمل الطاعات للرياء والسمعة كمثل رجل خرج إلى السوق وملأ كيسه
    حصاة فيقول الناس ما أملأ كيس هذا الرجل ولا منفعة له سوى مقالة الناس ولو
    أراد أن يشتري له شيئاً لا يعطى به شيء
    ، كذلك الذي عمل للرياء والسمعة لا منفعة له من عمله سوى مقالة الناس ولا ثواب له في الآخرة كما قال اللَّه تعالى: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً} الأعمال التي عملوها لغير وجه اللَّه تعالى أبطلنا ثوابها وجعلناها كالهباء المنثور وهو الغبار الذي يرى في شعاع الشمس.


    وروى
    أنه جاء رجل إلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم وقال: يا رسول اللَّه إني
    أتصدق بالصدقة فألتمس بها وجه اللَّه تعالى وأحب أن يقال لي خير فنزلت هذه
    الآية: {فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ} من خاف المقام بين يدي اللَّه تعالى ويقال من كان يريد ثواب اللَّه {فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً} خالصاً {وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً}


    وقال حكيم من الحكماء: من عمل سبعة دون سبعة لم ينتفع بما يعمل. أولها: أن يعمل بالخوف دون الحذر، يقول إني أخاف عذاب اللَّه ولا يحذر من الذنوب فلا ينفعه ذلك القول شيئاً. والثاني: أن يعمل بالرجاء دون الطلب، يقول إني أرجو ثواب اللَّه تعالى ولا يطلبه بالأعمال الصالحة لم تنفعه مقالته شيئاً. والثالث: بالنية دون القصد، ينوي بقلبه أن يعمل بالطاعات والخيرات ولا يقصد بنفسه لم تنفعه نيته شيئاً. والرابع: بالدعاء دون الجهد،
    يدعو اللَّه تعالى أن يوفقه للخير ولا يجتهد لم ينفعه دعاؤه شيئاً: وينبغي
    له أن يجتهد ليوفقه اللَّه تعالى كما قال اللَّه تعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّه لَمَعَ المُحْسِنِينَ} الذين جاهدوا في طاعتنا وفي ديننا لنوفقنهم لذلك. والخامس: بالاستغفار دون الندم يقول أستغفر اللَّه ولا يندم على ما كان منه من الذنوب لم ينفعه الاستغفار بغير الندامة. والسادس: بالعلانية دون السريرة، يصلح أموره في العلانية ولا يصلحها في السر لم تنفعه علانيته شيئاً. والسابع: أن يعمل بالكد دون الإخلاص، يجتهد في الطاعات ولا تكون أعماله خالصة لوجه اللَّه تعالى لم تنفعه أعماله بغير إخلاص ويكون ذلك اغتراراً منه بنفسه،


    وروى أبو هريرة عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال: "يخرج في آخر الزمان أقوام لاجتلاب الدنيا مثل الحلب" وفي نسخة أخرى "يجلبون" أي يأكلون الدنيا بالدين وفي أخرى "يجتلبون الدنيا" يأخذونها "فيلبسون لباس جلود الضأن في اللين ألسنتهم أحلى من السكر وقلوبهم قلوب الذئاب"يقول اللَّه {أبي تغترون أم علي تجترئون} الاجتراء أن يجعل نفسه شجاعاً من غير تفكر ولا روية "فبي حلفت لأُبعثن على أولئك فتنة تدع الحكيم العاقل فيها حيران"

    وروى: "جاء
    رجل إلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم فقال يا رسول اللَّه إني أعمل العمل
    فأسره فيُطَّلَعُ عليه فيعجبني ذلك ألي فيه أجر؟ قال لك فيه أجران: أجر
    السر وأجر العلانية
    ". ومعناه أنه يطلع على عمله ويقتدى به فله أجران أجر لعمله وأجر للاقتداء به كما قال النبي صلى اللَّه عليه وسلم: "من
    سنّ سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سنّ سنة
    سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة وأما إذا كان يعجبه أن
    يطلع على عمله لا لأجل الاقتداء به فإنه يخاف ذهاب أجره
    ".


    قال رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم "إن
    الملائكة يرفعون عمل عبد من عباد اللَّه فيستكثرونه ويزكونه حتى ينتهوا به
    إلى حيث شاء اللَّه تعالى من سلطانه فيوحي اللَّه تعالى إليهم: إنكم حفظة
    على عمل عبدي وأنا رقيب على ما في نفسه إن عبدي هذا لم يخلص لي عمله
    فاكتبوه في سجين، ويصعدون بعمل عبد فيستقلونه ويحتقرونه حتى ينتهوا به إلى
    حيث شاء اللَّه من سلطانه فيوحي اللَّه إليهم: إنكم حفظة على عمل عبدي
    وأنا رقيب على ما في نفسه إن عبدي هذا أخلص لي عمله فاكتبوه في عليين
    ".ففي
    هذا الخبر دليل على أن قليل العمل إذا كان لوجه اللَّه تعالى خير من
    الكثير لغير وجه اللَّه تعالى لأن القليل إذا كان لوجه اللَّه تعالى فإن
    اللَّه يضاعفه بفضله كما قال اللَّه تعالى {وَإِنْ تَكُنْ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً} وأما الكثير إذا لم يكن لوجه اللَّه تعالى فلا ثواب له ومأواه جهنم.


    عن
    عقبة بن مسلم عن سمير الأصبحي حدثه أنه دخل المدينة فإذا هو برجل قد اجتمع
    عليه الناس فقلت من هذا؟ فقالوا أبو هريرة فدنوت منه وهو يحدث الناس، فلما
    سكت وخلا قلت له أنشدك اللَّه حدثني حديثاً سمعته من رسول الله صلى اللَّه
    عليه وسلم وحفظته حدثك به وعلمته؟ فقال أبو هريرة اقعد لأحدثك بحديث
    حدثنيه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ما معنا أحد غيري وغيره، ثم نشغ
    نشغة أي شهق شهقة فخرّ مغشياً عليه فمكث عليه قليلاً ثم أفاق ومسح وجهه
    فقال لأحدثنكم بحديث حدثنيه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم، ثم نشغ
    نشغة أخرى فمكث طويلاً ثم أفاق ومسح وجهه فقال: لأحدثنكم بحديث حدثنيه
    رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم، ثم نشغ نشغة أخرى فمكث طويلاً ثم أفاق
    ومسح وجهه فقال حدثني رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم فقال: "إن
    اللَّه تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة يقضي بين خلقه فكل أمة جاثية
    فأوّل من يدعى به رجل قد جمع القرآن ورجل قتل في سبيل اللَّه ورجل كثير
    المال، فيقول اللَّه تعالى للقارئ ألم أعلمك ما أنزلت على رسلي قال بلى يا
    رب قال فماذا عملت فيما علمت؟ قال كنت أقوم به آناء الليل والنهار فيقول
    اللَّه تعالى له كذبت وتقول الملائكة كذبت بل أردت أن يقال فلان قارئ فقد
    قيل ذلك، ويقال لصاحب المال ماذا عملت فيما آتيتك؟ قال كنت أصل به الرحم
    وأتصدق به فيقول اللَّه تعالى كذبت وتقول والملائكة كذبت بل أردت أن يقال
    فلان جواد سخي
    وهو ضدّ البخيل فقد قيل ذلك،
    ويؤتى بالذي قتل في سبيل اللَّه فيقول له لماذا قتلت؟ قال قاتلت في سبيلك
    حتى قتلت فيقول اللَّه تعالى كذبت وتقول الملائكة كذبت بل أردت أن يقال لك
    فلان جرئ فقد قيل ذلك، ثم ضرب رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم بيده على
    ركبتي فقال: يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أوّل خلق اللَّه تعالى تسعر بهم
    النار يوم القيامة
    " قال: فبلغ ذلك الخبر إلى معاوية فبكى بكاء شديداً وقال صدق اللَّه ورسوله ثم قرأ هذه الآية {مَنْ
    كَانَ يُرِيدُ الحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ
    أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ، أُوْلَئِكَ الَّذِينَ
    لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا
    وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
    .{



    ----------------
    باب الاخلاص من كتاب تنبيه الغافلين للسمرقندي
    يمكنكم تحميل الكتاب بصيغة وورد من هنــــــــا
    ----------------

    حقيقة الإخلاص والصدق.
    وأما الإخلاص، فقال الله تعالى: (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين) الآية وروي عن حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنهما قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإخلاص ما هو؟ فقال: (سألت جبريل عن الإخلاص ما هو؟ فقال: سألت رب العزة عن الإخلاص ما هو؟ فقال: سر من أسراري أودعته قلب من أحب من عبادي).
    وروي عن الأستاذ الإمام أبي القاسم القشيري رحمه الله تعالى قال: الإخلاص،
    إفراد الحق في الطاعة بالقصد، وهو أن يريد بطاعته التقرب إلى الله تعالى
    دون شيء آخر من التصنع لمخلوق، أو اكتساب محمدة عند الناس، أو منحة مدح من
    الخلق، أو معنى من المعاني سوى التقرب إلى الله تعالى
    .

    قال: ويصح أن يقال: الإخلاص، تصفية الفعل عن مخالطة المخلوقات.
    قال: ويصح أن يقال: الإخلاص، التوقي عن ملاحظة الأشخاص.
    وروي عن الأستاذ أبي علي الدقاق رحمه الله تعالى قال: الإخلاص التوقي عن ملاحظة الخلق؛ والصدق التنقي عن مطالعة النفس.
    فالمخلص: لا رياء له؛ والصادق: لا إعجاب له.
    وروي عن أبي يعقوب السوسي رضي الله عنه قال: متى شهدوا في إخلاصهم الإخلاص، احتاج إخلاصهم إلى إخلاص.

    في إحضار النية في الطاعات
    اعلم
    أنه ينبغي لمن أراد شيئاً من الطاعات، وإن قل أن يحضر النية وهو: أن يقصد
    بعمله رضا الله عز وجل، وتكون نيته حال العمل. ويدخل في هذا جميع العبادات
    من الصلاة والصوم، والوضوء، والتيمم، والاعتكاف، والحج، والزكاة، والصدقة،
    وقضاء الحوائج، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وابتداء السلام، ورده،
    وتشميت العاطس، وإنكار المنكر، والأمر بالمعروف، وإجابة الدعوة، وحضور
    مجالس العلم والأذكار، وزيارة الأخيار، والنفقة على الأهل، والضيف وإكرام
    أهل الود، وذوي الأرحام، ومذاكرة العلم، والمناظرة فيه، وتكراره، وتدريسه،
    وتعليمه، ومطالعته، وكتاباته، وتصنيفه، والفتاوى، وكذلك ما أشبه هذه
    الأعمال ، حتى ينبغي له إذا أكل، أو شرب، أو نام، أن يقصد بذلك التقوي على
    طاعة الله ، أو راحة البدن، للتنشط للطاعة.

    وكذلك
    إذا أراد جماع زوجته، يقصد إيصالها حقها، وتحصل ولد صالح، يعبد الله
    تعالى، وإعفاف نفسه، وصيانتها من التطلع إلى حرام، والفكر فيه.


    فمن
    حرم النية في هذه الأعمال، فقد حرم خيراً عظيماً ، ومن وفق لها، فقد أعطي
    فضلاً جسيماً. فنسأل الله الكريم التوفيق لذلك؛ وسائر وجوه الخير



    ----------------
    من كتاب بستان العارفين للإمام النووي
    ----------------
    (إِلَّا
    الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا
    دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ
    اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً
    ) (النساء:146)

    (وَإِذَا
    غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ
    فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ
    بِآياتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ
    ) (لقمان:32)

    (إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ) (الزمر:2)
    (قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ) (الزمر:11)
    (فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) (غافر:14)
    (هُوَ الْحَيُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (غافر:65)
    (وَمَا أُمِرُوا
    إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ
    وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ
    ) (البينة:5)
    القبطان
    القبطان
    نقيب
    نقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 113
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 183
    تاريخ التسجيل : 17/05/2008

    هل أنت مخلص؟ Empty رد: هل أنت مخلص؟

    مُساهمة من طرف القبطان الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 2:20 pm

    موضوعاتك دابما رائعة مشكورة جدا وننتظر المزيد
    avatar
    mema
    مشرف برتبة (وكيل وزارة)
    مشرف برتبة (وكيل وزارة)


    انثى
    عدد الرسائل : 540
    العمل/الترفيه : طالبة
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 826
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    بطاقة الشخصية
    الاسم ثلاثى: النشاط
    العمر :

    هل أنت مخلص؟ Empty رد: هل أنت مخلص؟

    مُساهمة من طرف mema الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 4:02 pm

    بارك الله فيك بجداااااا شكرااااااااااااااا جداااااااااااااااااااا
    eed
    eed
    مشرف برتبة ( وزير )
    مشرف برتبة  ( وزير )


    ذكر
    عدد الرسائل : 2070
    العمر : 52
    الموقع : القليوبية
    العمل/الترفيه : فنى
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 655
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    بطاقة الشخصية
    الاسم ثلاثى: النشاط
    العمر :

    هل أنت مخلص؟ Empty رد: هل أنت مخلص؟

    مُساهمة من طرف eed الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 5:04 pm

    شكرا على المجهود وجعله الله فى ميزان حسناتك
    avatar
    mema
    مشرف برتبة (وكيل وزارة)
    مشرف برتبة (وكيل وزارة)


    انثى
    عدد الرسائل : 540
    العمل/الترفيه : طالبة
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 826
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    بطاقة الشخصية
    الاسم ثلاثى: النشاط
    العمر :

    هل أنت مخلص؟ Empty رد: هل أنت مخلص؟

    مُساهمة من طرف mema الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 10:55 pm

    لالاتشكروني انا الي بشكركم علي الكلام الجميل

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 7:39 am